رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاديون يطالبون بتطبيق التحالفات الصناعية

أخبار وتقارير

الاثنين, 14 يوليو 2014 16:46
اقتصاديون يطالبون بتطبيق التحالفات الصناعية
كتبت - إنجى طه:

تباينت آراء عدد من الاقتصاديين حول تشكيل التحالفات الصناعية التى دعا إليها بعض المستثمرين ورجال الأعمال, خلال اجتماعهم مع الرئيس عبدالفتاح السيسي, مساء أمس, حيث رأى البعض أن تطبيق التحالفات سيؤدى إلى انتعاش الاقتصاد المصري, بينما رأى البعض أن هذه التحالفات لا تتناسب فى الغالب مع القطاعات الخاصة.

من جانبه قال الدكتور صلاح الدين فهمى أستاذ بقسم الاقتصاد جامعة الأزهر, أن موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسى على اقتراح المستثمرين, بتشكيل التحالفات الصناعية, خطوة جيدة وستدفع اقتصاد مصر إلى الأمام.
وأوضح "فهمي", فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد", اليوم الاثنين, أنه بتشكيل التحالفات الصناعية سينقل الصناعة المصرية من كيانات صغيرة إلى كيانات كبيرة, موضحا أن الكيانات الكبيرة

تستطيع مصارعة صدمات وتحديات السوق بنوعية المحلى والدولي, وذلك على عكس الكيانات الصغيرة.
وأشار "فهمي", إلى أن تطبيق التحالفات الصناعية سيخلق نوعا من الاستحواذ والاندماج بين الشركات الصغيرة, وبالتالى ستستطيع الكيانات الكبيرة الدخول فى السوق التنافسى العالمى على أرض صلبة.
وقال الدكتور مختار الشريف, الخبير الاقتصادي, إن الوضع الاقتصادى كان فى أمس الاحتياج إلى موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسى على اقتراح المستثمرين, بتشكيل التحالفات الصناعية, وإن كانت جاءت متأخرة.
وأضاف "الشريف", فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد", أن التحالفات الصناعية ستساعد فى تطوير المنظومة الصناعية فى مصر, وذلك من خلال تطوير
المعدات والقدرة العالية على التسويق, موضحا أنه إذا كان حجم الصناعة كبيرا فتصبح التكلفة أقل.
وأشار "الشريف", إلى أن كل الدول الصناعية المتقدمة والأوروبية, التى سبقت مصر فى التصنيع, تعمل بنظام التحالفات الصناعية, لافتا إلى أن على رأس تلك الدول اليابان وألمانيا.
واختلف معهم فى الرأى الدكتور رشاد عبده, رئيس المنتدى الاقتصادي, حيث قال إن التحالفات الصناعية التى دعا إليها بعض المستثمرين لا تتناسب مع أغلب القطاعات الخاصة, مستطردا: "ماينفعش أجبر حد على الدخول فى التحالف بغير رغبة".
وأضاف "عبده", فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد", أن التحالفات الصناعية تجعل الصناعة أقوى لما ستمتلكه من إدارات أحدث وكفاءات أعلي, ولكن يؤخذ عليها, أنها قد تخلق نوعا من الاحتكارات الضخمة, وهو ما سيعود بالسلب على المستهلك.
واستطرد "عبده", قائلا: "الدولة تستطيع ضم الشركات والصناعات الحكومية, فى تحالفات, ولكن لا يجب أن تفرض ذلك على الشركات الخاصة".
 

أهم الاخبار