رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة القاهرة تشكل لجنة عليا لتقييم منظومة البحث

د. جابر نصار
د. جابر نصار

أصدر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة قرارا بتشكيل لجنة عليا لتقييم المنظومة البحثية بالجامعة برئاسة الدكتور حسين خالد الأستاذ المتفرغ بالمعهد القومي للأورام ووزير التعليم العالي الأسبق.

تضم اللجنة فى عضويتها كلا من الدكتورة نادية زخاري الأستاذ المتفرغ بمعهد الأورام ووزيرة البحث العلمي السابقة، ودكتور هاني عبد العزيز الشيمي الأستاذ بكلية الزراعة، والدكتور عمرو أمين عدلي وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة ألفت جميل شاكر الأستاذة بكلية الطب، والدكتورة منى مصطفى أمين الأستاذة بكلية العلوم، والدكتور جلال الدين حمزة الجميعي الأستاذ بكلية العلوم جامعة حلوان.
وتختص اللجنة بتقييم المنظومة البحثية في جامعة القاهرة وما يتصل بها من إجراءات وما يواجها من مشكلات واقتراح الحلول لتطوير المنظومة البحثية والنهوض بها، وكذلك تقييم ما تم إنجازه في العام الجامعي 2013 / 2014.
كما أن اللجنة لها الحق في الاستعانة بشخصيات علمية سواء من داخل الجامعة

أو من خارجها لإنجاز مهمتها التي تتعلق بإعداد تقييم شامل للمنظومة البحثية بهدف الارتقاء بها ، متضمنا آليات تنفيذية للنهوض بالبحث العلمي وتحفيز الباحثين وتشجيع البحوث التطبيقية المرتبطة بحل مشكلات ذات أولوية في المجتمع المصري في مجالات مثل الصحة والطاقة والإنتاج.
يشار إلى أن جامعة القاهرة اتخذت عدة سياسات لتطوير العملية البحثية في الجامعة خلال الفترة الماضية والنهوض بالنشر الدولي مما أدى إلى زيادة ملحوظة في عدد الباحثين على مستوى الجامعة وزيادة معدلات النشر الدولي للأبحاث العلمية لنحو 20 % في العام الجامعي 2013 / 2014 عن العام الذى سبقه.