رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"إياتا" تضع الخطوات الكفيلة بردع الركاب المشاغبين

أخبار وتقارير

الاثنين, 23 يونيو 2014 15:55
إياتا تضع الخطوات الكفيلة بردع الركاب المشاغبين
كتب عبد الخالق خليفة

أكدت منظمة النقل الجوي الدولية "اياتا" أن قطاع الطيران ما زال يتمتع بوضع جيد جدا في مجال السلامة.

وذكرت "اياتا" أن نسبة الحوادث الجوية كانت بمعدل 34 حادث لكل مليون رحلة في الفترة الممتدة من يناير لأبريل, وهو رقم أعلى بشكل طفيف من معدل الحوادث في السنوات الخمس الماضية وهو 32 حادثا لكل مليون رحلة.

وذكرت المنظمة أنه تم تسجيل ثلاثة حوادث طيران في الأشهر الأربعة الأولى من السنة بينها حادث اختفاء الطائرة الماليزية في مارس.
وقال كيفين هيات المسئول عن شئون السلامة والعمليات الجوية في "اياتا" أن العاملين في قطاع الطيران

متحدون في عزمهم على التأكد من عدم تكرار حادث مثل حادث اختفاء الطائرة الماليزية.

وتشارك "اياتا" في مجموعة العمل التي أسستها منظمة الطيران المدني الدولية, والذي يفترض أن تقدم في سبتمبر حلولا لتعزيز رصد الطائرات في حالات الحوادث.

وأوصت الجمعية العمومية السبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) والقمة العالمية للنقل الجوي على مواجهة التحديات التي تواجه صناعة الطيران مثل الأمن والسلامة والبنية التحتية, وبتفعيل العمل على النقاط التي تمت الموافقة عليها, وهي قضية الركاب المشاغبين وتتبع الطائرات.

وتبنت الجمعية بالإجماع قرارا يدعو الحكومات وصناعة الطيران للعمل معاً على وضع إجراءات متوازنة للحد من مشكلة الركاب المشاغبين على متن الرحلات, وشملت هذه المشاكل الاعتداء الجسدي والتسبب بالإزعاج على متن الطائرة أو رفض اتباع تعليمات طاقم الطائرة.

ولقد قامت العديد من شركات الطيران بتدريب موظفيها على الأرض وأفراد طواقمها على الإجراءات التي عليهم اتباعها ليس فقط للتعامل مع التصرفات العدائية وإنما لمنعها من الأساس وفيما يخص تتبع الطائرات أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن الفريق العالمي المكلف بتتبع الطائرات يضع اللمسات النهائية على مشروع يضمن خيارات تعزيز آليات تتبع الطائرات على مستوى العالم, وتقديمه إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو), وذلك في شهر سبتمبر المقبل, ومن ثم عرضه على الصناعة قبل نهاية العام الجاري.

أهم الاخبار