رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"قومي المرأة" يناقش مشكلات النساء المعاقات

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 17 يونيو 2014 14:51
قومي المرأة يناقش مشكلات النساء المعاقاتالمجلس القومي للمرأة
وكالات

شارك المجلس القومي للمرأة في فعاليات الندوة التي نظمتها جمعية المكفوفين المصريين اليوم الثلاثاء تحت عنوان "المرأة المعاقة.. الواقع وتحديات المستقبل" في مركز طلعت حرب الثقافي.

وأكد ممثلو المجلس -في مداخلاتهم بالندوة- أن المرأة المعاقة ليست منفصلة عن المجتمع وأنها تحظى بنفس الحقوق وعليها ذات الواجبات، لكنها تحتاج إلى التأهيل، وأنه سبقت المطالبة خلال مشاركة المجلس القومي للمرأة في لجنة الخمسين لوضع الدستور، بضرورة رعاية المرأة المعاقة أو التي تعول معاقا وتوفير معاش خاص

بها وإدماجها في المجتمع.
وشدد ممثلو المجلس على اهتمام المجلس بدمج المرأة المعاقة في أنشطته خلال الفترة القادمة، وأن المجلس يعمل خلال الفترة الحالية على ترجمة مواد الدستور إلى قوانين تساهم في النهوض بأوضاع المرأة المصرية .
وأشار الحضور إلى عدد من المشكلات التي تواجه المرأة الكفيفة وتعوقها عن المشاركة بصورة طبيعية في الحياة، ومنها صعوبة استكمال دراستها وعدم وجود فرص في التعيين
والعمل وانخفاض مستوى الوعي داخل المجتمع بكيفية التعامل مع الشخص المعاق، ونقص الاهتمام الأسري بتعليم الكفيفات ، فضلا عن نظرة المجتمع للمرأة المعاقة على أنها مواطن درجة ثانية، إلى جانب انتشار بعض المفاهيم والمعتقدات الخاطئة مثل أن الزواج من امرأة كفيفة يؤدي إلى إنجاب أطفال لديهم نفس الإعاقة.
وطالب الحضور بضرورة تغيير صورة المرأة المعاقة في الإعلام وفي المجتمع بشكل عام والاهتمام بتقديم النماذج الناجحة من الفتيات والسيدات المكفوفات لتغيير صورتهن في المجتمع، كما طالبوا بتدشين حملات توعية للمرأة المعاقة في القاهرة والمحافظات، وإجراء كشف مبكر عن الإعاقة لتجنب 75% من نسبة التعرض للإعاقة في مصر.

أهم الاخبار