رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استطلاع "بصيرة": 59٪ يفضلون استمرار محلب

أخبار وتقارير

الاثنين, 09 يونيو 2014 14:26
استطلاع بصيرة: 59٪ يفضلون استمرار محلبالمهندس إبراهيم محلب
تقرير – ماجده صالح:

كشف استطلاع رأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" أن 67٪ من المصريين يرون أداء الرئيس السابق عدلى منصور فى نهاية فترة حكمه جيدًا، و16٪ يرونه متوسطًا، و6٪ يرونه سيئًا، بينما 11٪ أعربوا عن عدم قدرتهم على الحكم، وأشار الاستطلاع إلى أن 59٪ من المواطنين يفضلون استمرار المهندس إبراهيم محلب فى رئاسة الوزارة.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز أنه فى نهاية فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسى كانت نسبة من يرَون أداءه جيدًا 32٪ من المصريين.

وبيَّن "عثمان" أن الاستطلاع أظهر أن نسبة الذين يرَون أداء الرئيس السابق عدلى منصور جيدًا ترتفع بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى لتبلغ 75٪ مقابل 64٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، وأضاف أن 71٪ من المصريين يعرفون اسم رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور، وذكروه بصورة صحيحة، فى مقابل 56٪ فى شهر يوليو 2013، مشيرًا إلى أن معرفته زادت بحوالى 15 نقطة مئوية

خلال فترة حكمه.

وبين أن نسبة الذين يعرفون اسم رئيس الجمهورية المؤقت ترتفع فى الحضر لتبلغ 79٪ مقابل 64٪ بالريف، كما ترتفع من 66٪ فى الوجه القبلى و69٪ فى الوجه البحرى إلى 81٪ فى المحافظات الحضرية.

وتظهر النتائج أن المستوى التعليمى له تأثير واضح على المعرفة باسم رئيس الجمهورية، حيث ترتفع نسبة الذين يعرفون اسم رئيس الجمهورية من 58٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 92٪ بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.
وبسؤال المواطنين عن تصورهم للدور الذى يلعبه الرئيس السابق عدلى منصور بعد تولى عبد الفتاح السيسي الرئاسة،أعرب 37٪ بأن يعود رئيسًا للمحكمة الدستورية، و17٪ يرون أن يصبح مستشارًا أو نائبًا للرئيس، و4٪ يرون أن يصبح رئيسًا للوزراء، و2٪ يرون أن يصبح وزيرًا، بينما 26٪ أجابوا بأنهم لا

يعرفون.

وعن أداء رئيس الوزراء إبراهيم محلب، يرى 64٪ من المصريين أن أداءه جيد، و13٪ يرونه متوسطًا، و5٪ يرونه سيئًا، بينما 18٪ أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.
وأشار الاستطلاع إلى أن نسبة من يرون أداءه جيدًا تبلغ 59٪ فى الريف مقابل 69٪ فى الحضر، كما تبلغ 60٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط مقابل 75٪ بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

وبسؤال من استطلعت آراؤهم، عما إذا كانوا يفضلون استمرار المهندس إبراهيم محلب فى رئاسة الوزارة بعد تولى عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، قالت نسبة 59٪ إنهم يفضلون استمراره، بينما 18٪ يفضلون تغييره، و8٪ أجابوا بأنه لا يوجد فرق لديهم، و15٪ أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة من يفضلون استمراره تبلغ 55٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط مقابل 64٪ بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى، كما ترتفع نسبة من يفضلون تغييره من 14٪ بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 24٪ بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

وأوضح "عثمان" أن الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلى والمحمول على عينة احتمالية حجمها 1823مواطنًا فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، وخلال الفترة من 4 إلى 6 يونيو.

أهم الاخبار