رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استطلاع: 60% يرون أولوية استعادة الأمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف استطلاع الرأى الذى أجراه المركز المصري لبحوث الرأى العام "بصيرة " إن 60% منهم يروون أن استعادة الأمن تأتى على رأس الأولويات التى يريدونها من الرئيس القادم، يليه توفير فرص عمل بنسبة 40%، ثم إصلاح أحوال البلد بنسبة 29% ورفع مستوى المعيشة بنسبة 25% وتحقيق العدل بنسبة 16% ثم الرقابة على الأسعار بنسبة 9% .

وقال ماجد عثمان مدير المركز: إن استطلاع الرأى الذى تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 2171 مواطناً فى الفئة العمرية 18 عاما فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، خلال يومى 10 و11 مايو الجارى _ إن 3%  فقط رأو أن من أهم الأولويات الاهتمام بالتعليم و1% بالبحث العلمي.
عن معرفة المواطنين بموعد الانتخابات الرئاسية، أوضح عثمان أن نتائج الاستطلاع أظهرت أن 34% من المصريين يعرفون تاريخ إجراء الانتخابات بصورة صحيحة بينما 18% يعرفون تاريخ الانتخابات بصورة خطأ و48% لا يعرفون تاريخ الانتخابات مشيرا إلى تراجع نسبة من يعرفون التاريخ الصحيح بين الشباب فى الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما لتبلغ 24 % مقابل 43% بين من الفئة العمرية 50 عاما فأكثر .
ولفت عثمان أن 88% من المصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات ومن بين من سيشاركون

75% ينوون انتخاب السيسى و2% ينوون انتخاب صباحي بينما 15% لم يقرروا بعد و7% رفضوا الإجابة منوها أن نصف من قرروا من سينتخبون لم يقرأوا أو يشاهدوا أو يسمعوا عن البرنامج الانتخابى للمرشح الذى سينتخبونه، ولا تختلف هذه النسبة بين مؤيدى السيسى عنها بين مؤيدى صباحى.
وبين الاستطلاع أن 58% من المصريين شاهدوا اللقاءات التليفزيونية التى أجريت مع مرشحى الرئاسة فى الأسبوع السابق للاستطلاع، وترتفع هذه النسبة من 51% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 77% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.
وبسؤال من شاهدوا هذه اللقاءات عما إذا كانت مفيدة لهم أجاب 87% منهم أنها كانت مفيدة، لترتفع النسبة بين الفئة العمرية 50 عاما فأكثر لتبلغ 91%  مقابل 80% بين الشباب فى الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما .