رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"السماك" يناقش منظومة المخلفات الصلبة ومبادرة الفصل من المنبع

أخبار وتقارير

الاثنين, 12 مايو 2014 14:35
السماك يناقش منظومة المخلفات الصلبة ومبادرة الفصل من المنبععمرو السماك
كتبت - أماني سلامة:

عقد الدكتور عمرو السماك، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا ببيت القاهرة للصحفيين والإعلاميين العاملين بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، لمناقشة عدد من القضايا البيئية، وذلك بحضور قيادات وزارة البيئة.

وأعلن السماك خلال المؤتمر عن مشاركة مصر فى الاحتفال بيوم البيئة العالمى فى يونيو المقبل، حيث تحتفل مصر به سنويًا كأحد أدوات شحذ الوعى العام نحو قضايا البيئة.
كما أعلن عن استضافة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة فى سبتمبر المقبل، والذى يعد من أهم المؤتمرات العلمية والبيئية، ويتم من خلاله وضع السياسات وتوحيد الرؤى الأفريقية تجاه القضايا البيئية، وتحسين

صياغة السياسات للدول المشاركة والتعاون فى تطبيق القرارات.
وتستعيد مصر من خلال المؤتمر دورها الأفريقى الرائد فى كل القطاعات التنموية، وسيتم إقامة الحدثين بالجونة بالغردقة لكونها أول مدينة مصرية متعادلة الكربون "لانخفاض انبعاثات الكربون بها لأقصى حد ممكن".
وصرح "السماك" أن الإدارة العامة لمحميات سيناء ستقوم بالإشراف المباشر على تنفيذ مشروع أعمال تهذيب حواف هضبة "أم السيد" بمنطقة شرم الشيخ، والتى تأثرت نتيجة أعمال التنمية السكانية والسياحية بها دون وجود شبكة صرف صحى، مما أدى إلى تسرب المياه
إلى الحجر الجيرى المتكونة منه الهضبة، وأدى إلى وجود شروخ وتشققات على حوافها واحتمال تكوين كهوف صغيرة فى باطن الهضبة مستقبلاً، مما يؤدى إلى انهيارات أرضية وسقوط بعض المنشآت المقامة عليها.
وأضاف السماك أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمر بتشكيل لجنة إشرافية على المشروع من كبار مهندسى شركة المقاولين العرب، وخبراء وزارة البيئة لمراجعة دراسة تقييم الأثر البيئى للمشروع وخطوات العمل بتلك المنطقة.

وتناول السماك، الوضع الراهن لإدارة منظومة المخلفات الصلبة فى مصر ومبادرة الفصل من المنبع، والإجراءات التى اتخذتها الوزارة لتطبيق المبادرة، بدءًا من محافظة الجيزة، لتضم محافظات أخرى تباعًا، واستعرض ما تم تنفيذه من مشروعات فى مجال إدارة المخلفات الصلبة معتمدة على فصل المخلفات من المنبع فى القاهرة وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومناطق أخرى.

أهم الاخبار