رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عويضة يطالب بإلغاء تعديلات "المعزول" بقانون الجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

طالب الدكتور محمد حسين توفيق عويضة، رئيس مجلس إدارة نادى هيئة التدريس بجامعة الأزهر، بإلغاء التعديلات التى أدخلها الرئيس المعزول محمد مرسى على قانون الجامعات 49 لسنة 1972، الخاصة بشغل المناصب الأكاديمية الإدارية فى الجامعات المصرية بالانتخاب.

أوضح عويضة، فى بيان له اليوم، أن تلك التعديلات صدرت فى وقت شهدت فيه البلاد اضطراباً سياسياً وخللاً اجتماعياً بسبب استيلاء تنظيم الإخوان من خلال حزب "الحرية والعدالة" وتمكينه فى الجامعات، مشيراً إلى أن بقاء تلك التعديلات، على رغم إزاحة الإخوان عن السلطة، يفتح الأبواب أمامهم للعبث فى الجامعات المصرية وإثارة القلائل فى داخلها، بسبب الحشد الانتخابى.
أضاف رئيس مجلس إدارة نادى هيئة التدريس بجامعة الأزهر، أن الجامعات الخاصة لا يتم شغل المناصب الأكاديمية الإدارية فيها بالانتخاب، وإنما بسلطة مجالس الأمناء فى هذه الجامعات، لافتاً إلى أن قانون الأزهر103 لسنة 1961 لا يتضمن نصه على شغل المناصب الأكاديمية والإدارية بجامعة الأزهر بالانتخاب، وإنما تشغل بالتعيين.
أشار عويضة إلى أن الفهم السطحى لمبدأ استقلال الجامعات هو الذى جعل منها بؤرة التهديد لانتقال مصر من الثورة إلى الاستقرار، وهو الذى يقدم الفرص أمام الجماعات الإرهابية لإعاقة تنفيذ خارطة المستقبل.

أكد رئيس مجلس إدارة نادى هيئة التدريس بجامعة الأزهر، على عدم دستورية انتخاب القيادات الجامعية، متسائلاً: "المسئول دستورياً أمام مجلس النواب عن الجامعات المصرية هو وزير التعليم العالى، فكيف يستجوب عن أى فعل يقع من رئيس جامعة لم يكن له رأى فى تعيينه!".

طالب عويضة بسرعة إلغاء تلك التعديلات حتى يكون بالإمكان انقاذ الجامعات المصرية من الفوضى، من خلال تجديد قياداتها، ويكون بالإمكان عزل المتواطئين من القيادات الجامعية.