إنشاء أول جامعة عربية فرنسية للبحث العلمي

أخبار وتقارير

الخميس, 17 أبريل 2014 10:00
إنشاء أول جامعة عربية فرنسية للبحث العلميالدكتور على شمس الدين، رئيس جامعة بنها
القليوبية- صلاح الوكيل:

أعلن الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها، عن إنشاء أول جامعة عربية فرنسية للبحث العلمى بالتنسيق بين المجلس الأعلى للجامعات ورابطة الجامعات العربية والفرنسية  للتعاون العلمي.

وقال شمس الدين خلاله لقائه بالوفد الفرنسى بالجامعة: إنه تمت مناقشة الإجراءات التنفيذية للمشروع الجديد والذى يعد مركزا للإشعاع الحضارى والثقافى والعلمى بين الجامعات العربية والفرنسية.

وأضاف أنه من المنتتظر أن تفتح الجامعة الجديدة مقرا رسميا لها فى فرنسا وآخر فى أحد الدول العربية عن طريق برامج متميزة تضمن سرعة تنقل الباحثين

والأساتذة وإطلاق حرية البحث العلمى بهدف تكوين جيل جديد من الخريجين والباحثين متعددى الاختصاصات واللغات والثقافات بما يخدم تعزيز الصداقة العربية الفرنسية والحوار بين الثقافات وإستقطاب العلماء والخبراء والمهارات والخبرات لرفع مستوى البحث العلمي.

أوضح شمس الدين، أن العضوية فى الجامعة ستكون مفتوحة لمؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى فضلا عن إبرام اتفاق بين الأعضاء المؤسسين لوضع الإطار القانونى للجامعة الجديدة والتى تشمل جميع التخصصات العلمية

والتعليمية وسوف تدار الجامعة الجديدة من مجلس يتم تشكيله عن طريق مقترح تقدمه رابطة الجامعات العربية الفرنسية ويتم انتخاب الجمعية العامة.
وأشار شمس الدين إلى أن المجلس يتكون بدوره من مكتب تنفيذى ومجلس علمى عام ومجلس استشارى ضم الوفد الفرنسى الأساتذة فابيا فلورى أستاذ الرياضيات بجامعة دى كورسيكال باسكوال باولى الدكتور جان كريستوف مارتا أساتذ القانون بجامعة نيس وارنو لوباديليك مندوب رئيس جامعة بول ساباتييه تولوز3 ومحمد أبوالفضل أستاذ بجامعة باريس ديسكارت ورئيس اتحاد الجامعات الفرنسية العربية.

أوضح شمس الدين أن جامعة بنها سوف تساهم بفتح أقساما للدراسات والأبحاث العلمية بالتنسيق مع الجامعة الجديدة للانفتاح على العالم والثورة العلمية بالجامعات العالمية.

أهم الاخبار