رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العربية لحقوق الإنسان تحتفل ببراءة عمال السكة

بوابة الوفد الإلكترونية

تحتفل المنظمة العربية لحقوق الإنسان

بمرور 27 عامًا على صدور حكم البراءة للمتهمين من محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ القاهرة فى قضية النيابة العامة رقم 4190 سنة 86 الأزبكية (المقيدة برقم 121 جنايات كلى شمال) الذى صدر فى 16 أبريل/ نيسان 1987.

كانت الدائرة المشكلة برئاسة المستشار الجليل "محمد أمين الرافعى" رئيس المحكمة، وعضوية القاضيين "أحمد عبد الوهاب حليمة"، و"محمد منصور عبد الله" المستشارين بمحكمة استئناف القاهرة آنذاك، وذلك فى قضية تجريم ممارسة عمال السكك الحديدية لحقهم فى الإضراب عن العمل.
وكان قد ترافع عن المتهمين كوكبة من محاميي مصر الأجلاء، وفى مقدمتهم الأساتذة الراحلون: أحمد نبيل الهلالى، د. عصمت سيف الدولة، د. عبد الحليم مندور، ونبيل نجم، عبد الله الزغبى، محمد فهيم أمين، فضلاً عن الأساتذة: سامح عاشور، وسيد أبو زيد، وعبد الله خليل، ولمياء صبرى مبدى، وأميرة بهى الدين، وآخرين.
ونشرت المنظمة هذا الحكم التاريخى على موقعها الإلكترونى «www.aohr.net».
وتحتفى المنظمة العربية لحقوق الإنسان

بتكريم أسماء السادة القضاة الذين أصدروا الحكم، وأعضاء هيئة الدفاع الأجلاء الذين شاركوا فى الدفاع عن المتهمين فى هذه القضية التى يعتبر الحكم فيها علامة فارقة وشهادة على طريق تكريس الاعتراف بحقوق الإنسان وحمايتها وإعمالها، وخصوصًا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التى كان يُنظر إليها باعتبارها حاجات ترتهن لتوافر الموارد، وأن الحكم أكد كونها حقوقًا.
وقد أكد هذا الحكم أن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن الحديث عن ضرورة احترامها فحسب، بل يتعداها لضرورة الوفاء بها، وهو المنظور الذى أسهم دوليًا فى ظهور مفهوم التنمية القائمة على منهج حقوق الإنسان، أو إدماج حقوق الإنسان فى التنمية، وتطور مفهوم التنمية الإنسانية.