رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر السادسة فى أكثر الشعوب كراهية لأمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت دراسة أجراها مركز "جالوب" الدولي للدراسات ، بالشراكة مع مركز "ميريديان " الدولي الأمريكي ، أن الشعب المصري يحتل المرتبة السادسة بين سكان الدول الأكثر كراهية للولايات المتحدة في العالم ،

حيث أعرب 57% من مواطنيها عن كراهيتهم للقيادة الأمريكية ، وهو التوجه الذي زاد بعد عام 2013.

ونقلت مجلة "تايم" الأمريكية ، عن الدراسة التي أجراها المركز ، أن شعوب تسع دول هم الأكثر كراهية للولايات المتحدة ، حيث أعرب ثلثا مواطني خمس منها عن عدم رضاهم عن الإدارة الأمريكية الحالية.

وأشارت الدراسة إلى أن عدة دوافع سببت النتيجة ، بينها انهيار القوى الأمريكية ، وانهماكها في الصراعات الخارجية ، ونتيجة لذلك تلاشت صورتها القوية أمام العالم.

وأضافت الدراسة "يرجع السبب وراء كره بعض الدول لأمريكا إلى علاقتها مع إسرائيل ؛ فهي أول من اعترفت بها ، وأصبحت شريك أمريكا الأول في الشرق الأوسط" ، واعتبرت أن الموقف متأزم بشكل أكبر مع دول الشرق الأوسط لعدم وضوح اهداف السياسة الأمريكية في المنطقة.

وبدأت الدراسة بالأراضي الفلسطينية ، حيث أعرب ما يقرب من 80% عن عدم موافقتهم على الإدارة الأمريكية ؛ بسبب الصراع الطويل مع إسرائيل ، حليفة أمريكا الأولي والرئيسية في العالم.

واحتلت باكستان المرتبة الثانية ، حيث صوت 73% من سكانها على عدم موافقتهم على القيادة الأمريكية ؛

لما تسببت فيه الولايات المتحدة إبان مطاردة عناصر تنظيم القاعدة وضرب معاقلهم في باكستان.

وجاءت لبنان في المرتبة الثالثة ، حيث يعترض 71% من مواطنيها على القيادة الأمريكية ؛

لما تشهده لبنان من صراع طويل مع إسرائيل ، واعتبار واشنطن حزب الله اللبناني حركة إرهابية.

وتأتي اليمن في المرتبة الرابعة ، حيث عبر ما لا يقل عن 69% من موطنيها عن كرههم للقيادة الأمريكية ؛ حيث تمتلئ سجون جوانتانمو بأكثر من مائة مواطن يمني.

وجاءت العراق فى المرتبة الخامسة ، حيث عبر 67% من مواطنيها عن كرههم للقيادة الأمريكية ؛ لما تسبب فيه التاريخ المديد من الصراع بين الدولتين ، ابتداء من حرب الخليج في 1991، والتي اعقبها حرب العراق في 2003 ولمدة تزيد عن عشرة أعوام.

وتقاسمت مصر وسلوفينيا المرتبة السادسة ، بنسبة 57% ، تلتهما إيران بـ56% ، ثم تونس بنسبة 54%.