مصر السادسة فى أكثر الشعوب كراهية لأمريكا

أخبار وتقارير

الاثنين, 14 أبريل 2014 03:34
مصر السادسة فى أكثر الشعوب كراهية لأمريكا
وكالات:

كشفت دراسة أجراها مركز "جالوب" الدولي للدراسات ، بالشراكة مع مركز "ميريديان " الدولي الأمريكي ، أن الشعب المصري يحتل المرتبة السادسة بين سكان الدول الأكثر كراهية للولايات المتحدة في العالم ،

حيث أعرب 57% من مواطنيها عن كراهيتهم للقيادة الأمريكية ، وهو التوجه الذي زاد بعد عام 2013.

ونقلت مجلة "تايم" الأمريكية ، عن الدراسة التي أجراها المركز ، أن شعوب تسع دول هم الأكثر كراهية للولايات المتحدة ، حيث أعرب ثلثا مواطني خمس منها عن عدم رضاهم عن الإدارة الأمريكية الحالية.

وأشارت الدراسة إلى أن عدة دوافع سببت النتيجة ، بينها انهيار القوى الأمريكية ، وانهماكها في الصراعات الخارجية ، ونتيجة لذلك تلاشت صورتها القوية أمام العالم.

وأضافت الدراسة "يرجع السبب وراء كره بعض الدول لأمريكا إلى علاقتها مع إسرائيل ؛ فهي أول من اعترفت بها ، وأصبحت شريك أمريكا الأول في الشرق الأوسط" ، واعتبرت أن الموقف متأزم بشكل أكبر مع دول الشرق الأوسط لعدم وضوح اهداف السياسة الأمريكية في المنطقة.

وبدأت الدراسة بالأراضي الفلسطينية ، حيث أعرب ما يقرب من 80% عن عدم موافقتهم

على الإدارة الأمريكية ؛ بسبب الصراع الطويل مع إسرائيل ، حليفة أمريكا الأولي والرئيسية في العالم.

واحتلت باكستان المرتبة الثانية ، حيث صوت 73% من سكانها على عدم موافقتهم على القيادة الأمريكية ؛ لما تسببت فيه الولايات المتحدة إبان مطاردة عناصر تنظيم القاعدة وضرب معاقلهم في باكستان.

وجاءت لبنان في المرتبة الثالثة ، حيث يعترض 71% من مواطنيها على القيادة الأمريكية ؛ لما تشهده لبنان من صراع طويل مع إسرائيل ، واعتبار واشنطن حزب الله اللبناني حركة إرهابية.

وتأتي اليمن في المرتبة الرابعة ، حيث عبر ما لا يقل عن 69% من موطنيها عن كرههم للقيادة الأمريكية ؛ حيث تمتلئ سجون جوانتانمو بأكثر من مائة مواطن يمني.

وجاءت العراق فى المرتبة الخامسة ، حيث عبر 67% من مواطنيها عن كرههم للقيادة الأمريكية ؛ لما تسبب فيه التاريخ المديد من الصراع بين الدولتين ، ابتداء من حرب الخليج في 1991، والتي اعقبها حرب العراق في 2003 ولمدة تزيد عن عشرة أعوام.

وتقاسمت مصر وسلوفينيا المرتبة السادسة ، بنسبة 57% ، تلتهما إيران بـ56% ، ثم تونس بنسبة 54%.

أهم الاخبار