رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"النهوض بالمشاركة المجتمعية" تطرح توصياتها لـ"العليا للانتخابات"

بوابة الوفد الإلكترونية

 أصدرت الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية تقريرًا حول المرحلة المقبلة على مستوى إجراء الانتخابات الرئاسية، أعلنت فيه مجموعة من التوصيات من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة منذ بدء العملية الانتخابية وحتى نهايتها.

وكان من أهم التوصيات التى أعلنتها الجمعية للجنة العليا للانتخابات هى ضرورة تحديث قاعدة بيانات الناخبين وحصرها بدقة وإزالة المعوقات التى تجابه منظمات المجتمع المدنى فيما يخص المراقبة على العملية الانتخابية، ووضع شروط "بيروقراطية تعسفية" بهدف تعطيل جهود الرقابة.

كما أوصت الجمعية بالتخلى عن هذه البيروقراطية التعسفية، وإصدار تصاريح المراقبة للمنظمات بوقت كاف، وكذلك الموافقة على جميع أعداد المراقبين التى تتقدم بهم المنظمات وزيادة ضمانات نزاهة الانتخابات بالسماح لجميع المنظمات المحلية والدولية للرقابة

على الانتخابات الرئاسية.

وطالبت الجمعية بضرورة إلزام المؤسسات الإعلامية والصحفية بالحياد خاصة الصحف العامة المملوكة للدولة والإذاعة والتلفزيون الرسمى تجاه كافة المرشحين وتشديد العقوبة على حالات التلاعب والتزوير فى الانتخابات سواء فى الإجراءات أو التوكيلات أو التصويت أو الفرز للأصوات.

وأوصت أيضا بضرروة قيام جماعات "الإسلام السياسى" وبالأخص جماعة الإخوان بالتخلى عن أعمال العنف والإرهاب التى تؤثر على مسار التطور الديمقراطى بالبلاد وتنتهك أسمى حقوق الإنسان ألا وهو " الحق فى الحياة".