إسكندر تطالب برفع أسعار الكهرباء للأغنياء

أخبار وتقارير

الأحد, 13 أبريل 2014 12:13
إسكندر تطالب برفع أسعار الكهرباء للأغنياءد. ليلي إسكندر
كتبت - أماني سلامة:

طالبت وزيرة البيئة د. ليلي إسكندر بتسعير الكهرباء للأغنياء والصناعات كثيفة الطاقة بشكل أعلي من باقي الفئات .

وشددت د. إسكندر في حوارها ببرنامج "نساء في الاقتصاد" الذي يذاع علي قناة "الغد العربي" مع الإعلامية منال السعيد علي أن تقوم الحكومة بإعداد صندوق لتحفيز إنتاج واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتفرض علي المصانع أن تستخدم جزء من الطاقة الجديدة والمتجددة في المصانع .
وأكدت وزيرة البيئة أن مصر من أغني دول العالم في مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتوجد أعلي نسب رياح في منطقة البحر الأحمر.
وأشارت إلي أن استخدام الفحم فى صناعة الأسمنت بديل غير مناسب لمصر، ويسبب أمراض سرطانية نتيجة الرصاص المنبعث منه، ويصيب الأطفال بمرض السرطان بالتخلف العقلى، كما أنه يقلل فرص السياحة الغربية بعد تصنيف مصر كدولة كربونية، فضلاً عن خسارة الملايين من الجنيهات

لعدم التزام مصر بالطاقة النظيفة.
وأضافت إسكندر أن أصحاب مصانع الأسمنت لا ينظرون إلا لمصالحهم فى استيراد الفحم كمصدر رخيص للطاقة بغض النظر عن اثره البيئى المدمر.
وأكدت الوزيرة أنها معنية بتطبيق القانون ولا توقع على محاضر مجلس الوزراء فقط ، ولن يحصل أحد على موافقتها باستخدام الفحم في مصانع الأسمنت لأن قرار استخدام الفحم سنحاسب عليه من الأجيال القادمة، لافتةً إلى أن 20% من القمامة فى مصر قادرة على حل جزء من مشكلة نقص الوقود.
وتابعت الوزيرة نسعى للتخلص من شركات النظافة الأجنبية، وتم وقف التعاقدات مع الشركات الاجنبية فى محافظة الجيزة، على أن تستبدل بها شركات وطنية شبابية، وستتحول القمامة إلى ثروة قومية، إذ يمكن استغلال كل طن قمامة فى تشغيل 8 وظائف طبقاً لدراسات عالمية ومحلية تم تنفيذها، إذا تم فرزها من المنبع بعيدا عن الجمع التقليدى.

أهم الاخبار