رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدبولى: 15780 وحدة إسكان اجتماعى بالإسكندرية

جانب من الجولة التفقدية
جانب من الجولة التفقدية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه يجرى تنفيذ 14880 وحدة سكنية بالمدينة، منها 6192 وحدة تنفذ بواسطة القوات المسلحة، بالإضافة إلى 3984 وحدة أخرى ممولة من المنحة الإماراتية.

وتنفذ تحت إشراف القوات المسلحة، إضافة إلى أنه يجرى تنفيذ 4704 وحدات بالمدينة بالمرحلة الثانية للمشروع, مشيرًا إلى أنه يجرى حاليا تجهيز مستندات الطرح لعدد 900 وحدة سكنية بالمرحلة الثانية للمشروع بالمحافظة، مؤكدا أن هذه الوحدات سيستفيد منها أبناء محافظة الإسكندرية .

جاء ذلك خلال بجولة قام بها الوزير اليوم السبت بمحافظة الإسكندرية، يرافقه اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية، شملت تفقد وحدات الإسكان الاجتماعى، ومشروعات مياه الشرب والصرف الصحى التى يتم تنفيذها بالمحافظة.
والتقى الوزير مع عدد من الأهالى وأعضاء مجلس الأمناء بالمدينة، واستمع إلى شكاواهم، التى تركزت فى عدم تشغيل عدد من المبانى التى أنشأها الجهاز ولم يتم تشغيلها، مثل مركز الشباب، والمستشفى الجامعى، وذلك بسبب عدم وجود تنسيق بين الوزارات المختلفة، وعدم مبادرة الوزارات المختلفة بتشغيل هذه المبانى، كما اشتكى الأهالى من نقص الخدمات، ومشكلات الصرف الصحى، وسرقة أغطية البلاعات، وعدم وجود نقل داخلى.
وأوضح وزير الإسكان أن هناك صلاحيات كاملة لرؤساء أجهزة المدن، كما أن مجالس الأمناء لديها صلاحيات كاملة، ولها دور حيوى ومهم ومكمل لأداء الجهاز، ومن الممكن أن يكون رقيبا على أداء الجهاز.
وأضاف مدبولى أن هناك مشكلة فى تشغيل عدد من المبانى الخدمية بالمدن الجديدة، أنشأتها الوزارة ولم تقم الوزارات الأخرى بتشغيلها، لسبب أو آخر أهمها عدم وجود تمويل, مشيرا إلى أنه عرض الأمر على رئيس مجلس الوزراء الذى كلف بتشكيل مجموعة عمل عاجلة لوضع حل لتلك المشكلة، حتى لا تهدر هذه الاستثمارات، ولكى يستفيد بها السكان.
وكلف الوزير رئيس جهاز المدينة بالتنسيق مع مجلس الأمناء لإنشاء ناد لمواطنى المدينة .
وأكد أن كل خدمات تشغيل مياه الشرب والصرف الصحى بالمدن الجديدة ستعود إلى أجهزة المدن على مراحل، نظرا للشكاوى المتكررة من شركات مياه الشرب والصرف الصحى,مشددا على ضرورة البدء فى تشغيل نقل داخلى بالمدينة.
وخلال زيارته للمبانى الخدمية التى نفذتها القوات المسلحة بمشروع الإسكان الاجتماعى، أبدى الوزير سعادته بانتهاء المبانى الخدمية مع السكنية، وهذا ما سيشجع المستفيدين على السكن، مشددا على أن تنفيذ المبانى الخدمية بالإسكان

الاجتماعى، وتطوير الأحياء الفقيرة بالمدن الجديدة، سيكون هو أساس تقييم رؤساء الأجهزة.
وفى جولتهما بمدينة برج العرب ، تفقد وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية تطوير محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى بطاقة 115 ألف م3 يوميا، والتى تخدم أحياء " السادس والسابع والثامن وجزء من الحيين الرابع والخامس بمدينة برج العرب"، وتبلغ تكلفة المشروع 195 مليون جنيه.
كما تفقدا أيضا مشروع إعادة تأهيل وتوسعات محطة برك الأكسدة بطاقة 100 ألف م3 يوميا بالمدينة ، والتى تخدم مناطق المطورين والصناعية الأولى والثانية والخامسة ، بالإضافة إلى مشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحى الشرقية بالإسكندرية .
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن الهدف من مشروع محطة معالجة الصرف الصحي الشرقية هو تأهيل محطة المعالجة الابتدائية بطاقة 600 ألف م3يوميا، وزيادة المعالجة الابتدائية من 600 إلى 800 ألف م3 يوميا، وإضافة المعالجة الثانوية لكامل التصرف، وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية حوالي مليار و485 مليون جنيه، وتنفذه شركة المقاولون العرب وديجرامون.
وأشار الوزير إلى أن مشروع محطة صرف صحى العامرية يخدم مناطق "الناصرية، مرغم، العامرية، ومنطقة عبدالقادر، بحى العامرية"، بعدد مستفيدين 670 ألف نسمة، ويتكون المشروع من شبكات صرف صحى وعدد 4 محطات رفع، وتبلغ قيمة المشروع 455 مليون جنيه، وتنفذه شركة الإسكندرية للإنشاءات وباماج اﻷلمانية.
وتفقدا أيضا محطة الرفع الرئيسية رقم 4 بمشروع الصرف الصحى بالعجمى، والذى يخدم عدة مناطق بداية من ميناء الدخيلة الغربى حتى شارع البشير بأبويوسف، شاملا منطقة العجمى بيطاش والهانوفيل، وتبلغ طاقة المحطة 345 ألف م3 يوميا.