عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"عشرى" تشهد اجتماع اللجنة المشتركة مع ليبيا وتونس

د. ناهد عشري
د. ناهد عشري

شهدت وزيرة القوى العاملة والهجرة، الدكتورة ناهد عشري، اليوم السبت، افتتاح أعمال اللجنة التوجيهية العليا المشتركة بين مصر وتونس وليبيا، بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ناتاليا أبو ستوفا، وممثل سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة كارل توسين، وممثلي منظمة الهجرة الدولية ودولتي تونس وليبيا.


وأوضحت الوزيرة  فى تصريح لها أن اللجنة تأتي في إطار تنفيذ مشروع دعم استقرار المجتمعات المعرضة للخطر وتحسين إدارة الهجرة وتمكين التحولات المرنة في كل من مصر وليبيا وتونس "START والذي تنفذه منظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ".

وأضافت أن "الهدف الرئيسي من برنامج  "START" هو تخفيف الضغوط الاقتصادية عن المجتمعات المعرضة للخطر في جميع أنحاء مصر وليبيا وتونس وتعزيز إدارة الهجرة من خلال إنشاء شروط مسبقة لتسهيل عمليات الانتقال والانتعاش المستدام في البلدان الثلاثة المستهدفة، وتوفير خدمات الدعم للمهاجرين ودعم بناء قدرات الهيئات الحكومية ذات الصلة لتمكينهم من توقع ومعالجة تحديات الهجرة.

وأكدت عشري"عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر

وليبيا وتونس، ورغبة مصر في تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك التي تم إبرامها على صعيد العلاقات العمالية الدولية، خاصة مع ليبيا فيما يتعلق بتبادل الأيدي العاملة، وتوفير فرص العمل للعمالة المصرية للمساهمة في عملية إعادة الأعمار، خاصة مع قرب انتهاء الربط الإلكتروني بين وزارتي العمل في مصر وليبيا .

ويذكر أن هذا الاجتماع يعد الأول في سلسلة من الحوارات المتعددة الأطراف في نطاق برنامج "START" وهدفت الجلسة الأولى إلى دفع عجلة الحوار حول التحديات المشتركة التي تواجه حوكمة الهجرة في البلدان الثلاثة، وكذلك لتعزيز التعاون بين ليبيا وتونس ومصر في تطوير إستراتيجيات تكميلية وإجراءات للتصدي لهذه التحديات .