رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيسة كوريا الجنوبية تعقد قمة ثلاثية مع أوباما وآبى

أخبار وتقارير

الجمعة, 21 مارس 2014 17:15
رئيسة كوريا الجنوبية تعقد قمة ثلاثية مع أوباما وآبىبارك جيون هاى
وكالات

أعلن مسئول كورى جنوبى اليوم الجمعة أن رئيسة البلاد بارك جيون هاى ستجرى محادثات ثلاثية مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى على هامش المؤتمر النووى الدولى فى لاهاى الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية – على موقعها الإلكترونى – أن الاجتماع، وإن لم يكن ثنائياً، سيكون بمثابة أول محادثات رسمية بين بارك وآبى منذ توليهما منصبيهما قبل أكثر من عام، ويشير ذلك إلى ذوبان الجليد فى العلاقات بين سول وطوكيو التى توترت بشدة

حول القضايا المتعلقة بالحكم الاستعمارى اليابانى لكوريا فى الفترة بين 1910-1945.
وقال المتحدث باسم الرئاسة مين كيونغ ووك للصحفيين "ستعلن وزارة الخارجية الكورية رسميا التفاصيل كافة عن القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان التى من المفترض أن تجرى فى لاهاى الأسبوع المقبل".
وقد تجنبت بارك عقد قمة مع آبى سابقاً، وواصلت اليابان إغضاب كوريا الجنوبية بسلسلة من الخطوات القومية واستنكرت سول التصريحات بأنها محاولات لتمجيد ماضيها العسكرى
وتبرئة ساحة الأعمال الفظيعة التى ارتكبت فى زمن الحرب، بما فى ذلك الاستعباد الجنسى فى البلاد من النساء الكوريات خلال الحرب العالمية الثانية.
ولفتت كيودو إلى أن العلاقات بين سول وطوكيو كانت سيئة إلى أن أصبح بارك وآبى القادة، وسيكون لقاؤهما فى المدينة الهولندية بمناسبة القمة الأولى بين البلدين منذ نحو عامين، وهو انقطاع طويلة بشكل غير عادى أظهر مدى سوء التوتر فى علاقاتهما.
جدير بالذكر، ارتفعت احتمالات عقد اجتماع بين بارك وأبى بعد أن وعد آبى فى وقت سابق هذا الشهر احترام اثنين من الاعتذارات اليابانية السابقة عن الحكم الاستعمارى - المعروف باسم "بيان كونو" و"بيان موراياما" الصادرين فى عامى 1993 و1995.

أهم الاخبار