رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الآثار : ميزانية الوزارة صفر

أخبار وتقارير

الأربعاء, 19 مارس 2014 05:38
وزير الآثار : ميزانية الوزارة صفروزير الآثار

ناشد  د.محمد إبراهيم وزير الآثار رجال الأعمال وأصحاب الشركات لمساعدة الوزارة والتبرع لتتمكن من تنفيذ خططها لحماية المواقع والمتاحف الأثرية، لافتاً إلى أن ميزانية الدولة لوزارة الآثار صفر، ونحن مدينون للدولة بـ800 مليون جنيه، والوزارة تحتاج إلى 56 مليوناً و700 ألف جنيه مرتبات شهرية للعاملين بالوزارة. 

قال ابراهيم أن دخل الوزارة عن شهر فبراير 2014 بلغ 13 مليون جنيه. وأكد وزير الآثار ، إصراره على استرداد الآثار المصرية  من كافة دول العالم سواء

بالقانون أو بالاتفاقيات الثنائية المباشرة، مشيراً إلى أن ما تم بيعه بطريقة قانونية من آثار قبل عام 83 لا يمكن استرداده، موضحاً أنه تم استرداد 260 قطعة من الخارج من دول أميركا وفرنسا والدنمارك وإيطاليا وخلال 4 شهور سيتم توقيع اتفاقية حظر بيع الآثار المصرية المسروقة مع أميركا.

وأضاف إبراهيم، خلال حواره ببرنامج "الحدث المصري" عبر شاشة "الحدث" مساء الثلاثاء، أن

زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية أسفرت عن استرداد 8 قطع كاملة من الآثار المصرية، من بينها توابيت مصرية قديمة بالتعاون مع السلطات الأميركية المعنية.

وأوضح أن وزارة الآثار تسعى لتغيير بنود اتفاقيات مصر مع اليونسكو بخصوص استرداد الآثار المهربة للخارج، مشيراً إلى أن دولتي قبرص واليونان تعاونتا مع مصر لإعادة آثارها المهربة.

وأشار إبراهيم إلى أن مصر تسعى لعقد اتفاقية مع دول فرنسا وألمانيا وإنجلترا، للإبلاغ عن الآثار المهربة إليها، مؤكداً أن جميع المخازن والمتاحف والمواقع الأثرية مؤمنة بالكامل بنسبة 100% بفضل التعاون مع القوات المسلحة والشرطة، وكذلك بعد استخدام كاميرات المراقبة في المتاحف والمخازن.

أهم الاخبار