رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير اﻵثار يبحث مع سفير إيطاليا التعاون الأثرى

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 18 مارس 2014 15:27
وزير اﻵثار يبحث مع سفير إيطاليا التعاون الأثرىوزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم
وكالات

بحث وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم، مع السفير الإيطالى بالقاهرة ماوريزيو ماسيمو، إمكانية تبرع الحكومة الإيطالية بمبلغ يتراوح بين 800 ألف ومليون دولار أمريكى كمساهمة من الجانب الإيطالى فى مشروع إعادة تأهيل متحف الفن الإسلامى الذى تعرض للتدمير إثر المحاولة الإرهابية لتفجير مديرية أمن القاهرة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الآثار مع السفير الإيطالى بحضور مسئولى جامعة "توشا" الإيطالية، والدكتور هشام الليثى مسئول ملف التعاون المصرى الإيطالى بوزارة الآثار.
وأوضح وزير الآثار أن اللقاء تناول مناقشة عدد من الموضوعات من بينها آخر المستجدات المتعلقة بمشروع المتحف اليونانى الروماني، وتم خلاله التأكيد على اتخاذ

كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل الانتهاء من فتح حساب بنكى يحمل اسم المتحف اليونانى يخصص لمساهمات الجانب الإيطالى فى مشروع تطوير وإعادة تأهيل المتحف اليونانى الروماني، التى تقدر بحوالى مليونى يورو و6 ملايين دولار.
وأشار الوزير إلى مساهمة الجانب الإيطالى بحوالى 4.4 مليون دولار تخصص لصالح مشروع نقل إحدى مقابر تل المسخوطة بمحافظة الشرقية إلى المتحف المصرى الكبير لتدخل ضمن سيناريو العرض المتحفى عند افتتاح المتحف عام 2015، وأن الجانب الإيطالى سوف يساهم أيضا بحوالى 4 ملايين
جنيه تخصص لفتارين العرض الخاصة بمتحف ملوى بما يتناسب مع أحدث سبل العرض المتحفى وتأمين المعروضات.
بدوره، أكد السفير الإيطالى ماوريزيو ماسيمو، حرص بلاده حكومة وشعبا لدعم الشعب المصري، معربا عن رغبة حكومته فى إعداد مقترح لمشروع فتارين العرض الخاصة بمتحف ملوى كمساهمة من الجانب الإيطالى فى إنقاذ واحد من أهم المتاحف الإقليمية.
ومن جهة أخرى، ناقش وزير الآثار خلال لقائه مع سفير جواتيمالا بالقاهرة لارس تيرا، بنود بروتوكول التعاون المقدم من حكومة جواتيمالا الذى ينص على التعاون فى مجال محاربة التجارة غير المشروعة فى الممتلكات الثقافية للدول ذات الحضارات ومنع استيرادها بالتنسيق بين الدولتين.
ويأتى البروتوكول فى سياق سلسلة من الاتفاقيات التى تنوى وزارة الآثار توقيعها مع العديد من دول العالم لوقف استنزاف الآثار المصرية وعرضها فى تلك الدول.

 

أهم الاخبار