رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دبلوماسي قطرى: الخليج ينتقم بسبب السيسى

أخبار وتقارير

الخميس, 06 مارس 2014 06:18
دبلوماسي قطرى: الخليج ينتقم بسبب السيسىالمشير السيسي وأمير قطر تميم بن حمد
كتب - محمد ثروت

قال السفير القطري الأسبق في واشنطن ناصر بن حمد آل خليفة إن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، هو السبب الرئيسي في الأزمة بين دول الخليج، السعودية والإمارات والبحرين، وبين قطر.

 وأضاف آل خليفة، في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية الناطقة باللغة الإنجليزية مساء أمس الأربعاء، بقوله "دول الخليج تنتقم من قطر لأنها رفضت الانضمام إليهم في دعم الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي على محمد مرسي"، حسب قوله، في إشارة إلى ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس المعزول المنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية، وذلك بدعم من الجيش.

ومضى يقول "تلك الدول تؤيد الانقلاب،

وتريد من قطر أن تؤيده أيضا، ولكن قطر لن تدعم نظاماً يقتل شعبه"، حسب تصريحات الدبلوماسي القطري السابق.

واتهم آل خليفة السعودية والإمارات والبحرين بأنها تريد أن تُعيد العالم العربي إلى ما قبل الربيع العربي في عام 2011، وقال إن تلك الدول تدعم الطغاة، وتريد أن تظل الدول العريبة ضعيفة تحت سيطرة هؤلاء، ولكن قطر لن تدعم تلك السياسات أبداً، حسب قوله.

وأشارت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية التي أبرزت تصريحات آل خليفة، إلى أن التوترات بين السعودية وقطر تعود إلى

فترة سابقة، حيث قررت الرياض في عام 2002 سحب سفيرها من الدوحة على خلفية برامج أذاعتها قناة الجزيرة القطرية هاجمت فيها المملكة ومؤسسها، ولم يعُد السفير السعودي إلى قطر إلا في عام 2007.

وشددت على أن وجود الشيخ يوسف القرضاوي في قطر، وهجومه المستمر على دول الخليج، أثار حنق السعودية والإمارات بشكل خاص، خاصة بعد هجوم القرضاوي على الإمارات، وتأكيده على أن النظام الحاكم هناك يعارض الشريعة الإسلامية.

وسحبت السعودية والإمارات والبحرين أمس سفراءها من قطر، احتجاجا على عدا التزام الدوحة بميثاق مجلس التعاون الخليجي، وانتهاكها للاتفاقات الأمنية، التي تطالب كل دولة بعدم التدخل في شئون الدول الأخرى، وألا توفّر منصّة للإعلام المعادي في الهجوم على الدول الأعضاء في المجلس، وذلك في إشارة إلى قناة الجزيرة التي تمولها الحكومة القطرية.

أهم الاخبار