عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إضراب النقل العام يُصيب القاهرة بالشلل

بوابة الوفد الإلكترونية

دخل العاملون بهيئة النقل العام في إضراب عام عن العمل في 26 جراجًا بالقاهرة والجيزة، بعد أن أعلنوا الإضراب الجزئى صباح السبت بـ11 جراجًا.

لم تستجب وزارة النقل لمطالبهم والتى أعلنوها من قبل وهى تطبيق الحد الأدنى للأجور، وصرف مقابل أعباء وظيفية للعاملين بالهيئة، واعتماد بدلى المخاطر والعدوى للعاملين وصرف علاوة الـ7% وتوحيد نظم الصرف للعاملين بالهيئة، وصرف منح الأعياد على الأجر الشامل وليس الأساسى وصرف مقابل عمل يوم السبت من كل أسبوع، وصرف الحوافز على 15 يومًا عمل فعلية كبقية مؤسسات الدولة، وصرف الأرباح بواقع 6أشهر، واعتماد
كادر المهن الطبية على العاملين بمستشفى النقل العام، ودعم صندوق التكافل للعاملين بنسبة 25% من إيرادات النقل الجماعي و25% من إيرادات بيع الخردة والتى تحتاج لقرار من رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية.

وتسبب إضراب هيئة النقل العام فى إصابه شوارع القاهرة والجيزة بحاله من تكدس الركاب بالمواقف ومحطات المترو وشلل مرورى بالشوارع الرئيسية.

وقال طارق البحيري، نائب رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالنقل العام، إن العاملين بهيئة النقل العام بدأو إضرابهم صباح اليوم الأحد ، بـ26 جراجًا من أصل 28، مؤكدًا أنه على الساعة الواحدة ظهرًا سيكون الإضراب في 28 جراجًا وجميع ورش الصيانة.

وأضاف البحيري أنهم حصلوا على وعود بتطبيق الحد الأدنى على العاملين بالنقل العام ولكنه لم ينفذ حتى الآن، وقال: عمال النقل العام مرفق عام وحيوي فكيف لا يطبق على العاملين به الحد الأدنى للأجور في ظل الزيادة المستمرة للأسعار؟.

وطالب البحيري، بتطبيق العدالة الاجتماعية على جميع العاملين، مؤكدًا أن العمال لم يدخلوا في إضراب عن العمل للحصول على 200 جنيه حافز فقط التى تم الاتفاق عليها أمس مع محافظ القاهرة، مشيرًا إلى أنهم يطالبون بصرف الأعباء الوظيفية طبقًا للمنشور رقم 2 لسنة 2014 أنه في حال عدم تطبيق الحد الأدنى
للأجور في قطاعات الدولة يتم صرف اعباء وظيفية للعاملين. وأشار البحيري، إلى أنهم يطالبون ايضا بصرف 7% علاوة دورية وأرباح 6 أشهر، وتعديل النظم واللوائح لانه لم يتم تعديلها منذ عام 76، وصرف بدل طبيعة عمل 100% لجميع العاملين أسوة بالعاملين بمترو الأنفاق والسكك الحديدية، بالإضافة إلى صرف بدل حافز الإجادة البديل للإثابة 500 جنيه على عدد ايام التشغيل.
وأكد مدحت محمد أحد سائقى جراج الجيزة بأن الدولة تتعنت فى الاستجابة لمطالبهم ودائما تتعلل بأننا هيئة اقتصادية ولها أرباح فليس من حقنا أن نحصل على الحد الأدنى، وأضاف أنهم لن يفضوا الإضراب حتى تتحقق لهم مطالبهم بالكامل.