عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحاويات تستحوذ على 55% من حمولات قناة السويس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

قالت احصائية الملاحة الصادرة عن ادارة قناة السويس  ان حمولات سفن الحاويات بلغت 55.5% من اجمالي حمولات السفن التي مرت بالقناة خلال العام الماضي .

 واكدت الاحصائية ان حمولات سفن الحاويات بلغت  508 مليون و220 الف طن بنسبة 55.5% من اجمالي حمولات السفن الصافية المارة بالقناة والتي بلغت 915 مليون و467 الف طن  . واشارت الاحصائية ان حمولات سفن الحاويات حققت زيادة طفيفة بنسبة 0.2% خلال عام 2013  عن العام السابق له والذي حققت حمولات سفن الحاويات فيه 507 مليون و139 الف طن.وعبرت القناة 6014 سفينة حاويات من اجمالي 16596 سفينة مرت بالقناة خلال عام 2013  بنسبة 37%.

وقال مسئول بهيئة قناة السويس ان قناة السويس اجتذبت خلال العام  الماضي خطوط ملاحية جديدة لشركات حاويات عالمية مثل شركة "ميرسيك" العالمية التي غيرت خطوط سيرها من الشرق الاقصى للمرور بقناة السويس للوصول لموانيء اورروبية وامريكية بسبب اعمال التطوير التي تشهدها قناة بنما .وايضا لان قناة السويس كمجرى ملاحي قادرة على استيعاب نسبة 100% من اجيال سفن الحاويات الجديدة .واشار المسئول ان القناة تعزز من ايراداتها بفرض

رسوم اضافية على سفن الحاويات التي تحمل صفوف من البضائع المحواة

 .واكد ان هذا دفع ادارة القناة لفرض رسوم اضافية  زيادة على طوابق سفن الحاويات المارة بالقناة  والمتجهة شمال مناطق قناة السويس بنسبة تتراوح مابين 2 الى اكثر من 25 % على الطوابق من الاولى حتى الطابق الثامن.

واكدت الاحصائية ان اعداد وحمولات ناقلات البرول تصدرت المرتبة الثانية في نوعيات السفن المارة بالقناة في العام الماضي حيث بلغت اجمالي الحمولات 144 مليون و990 الف طن بزيادة بنسبة 3% عن عام 2012 والذي  بلغت حمولات الناقلات فيه 140 مليون و833 الف طن.فيما احتلت المرتبة الثالثة سفن الصب وتلتها البضائع العامة وحاملات السيارات ومن ثم ناقلات الغاز الطبيعي وحاملات الجرارات  وسفن الركاب .