رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر مواصفات صفقة الأسلحة الروسية لمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، إن الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، لعب دورًا في إتمام صفقة السلاح بين مصر وروسيا، موضحة أنه «كان همزة الوصل بين الجانبين المصري والروسي ومسئول التواصل حتى إبرام اتفاقية السلاح».

وأضافت مصادر مصرية في تصريحات للصحيفة نشرتها في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن اللواء محمد العصار، مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، كان «مهندس الصفقة»، كما أن الفريق صدقي صبحي، رئيس الأركان، تولّى أيضًا مهمات متابعة إبرام هذه الصفقة، موضحة أن عمليات الشراء قد تموّل من السعودية.

وأكدت الصحيفة أن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، أنهى أمس في موسكو عقد صفقة السلاح التي بدأ التفاوض عليها عندما زار وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان سيرجي شويغر وسيرجي لافروف،

القاهرة في 14 نوفمبر الماضي، إذ تمت جدولة الصفقة التي تقدر قيمتها بملياري دولار لتبدأ بالوصول على دفعات متقاربة إلى مصر.

وكشفت مصادر أن الصفقة تشمل صواريخ «يارس» و«بولافا» لاجتياز مضادات الصواريخ «باتريوت» ووسائل المراقبة الفنية الأميركية، وصواريخ «ياخونت» مضادة للسفن مداها 300 كلم، وتعمل في أقوى ظروف التشويش والحرب الإلكترونية، وصواريخ «جي كيه 111» مضادة للدبابات، إضافة إلى مروحيات «إم أي ــ28 إن إي»، وصواريخ «إس 300» ومنظومة صواريخ «إيريس تي» للدفاع الجوي.