رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النيابة تبحث الطعن على براءة متهمى أحداث رمسيس

بوابة الوفد الإلكترونية

قررت النيابة العامة فحص ودراسة حيثيات "أسباب" الحكم الصادر اليوم من محكمة جنايات القاهرة ، ببراءة 62 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى وأعضاء تنظيم

الإخوان الإرهابى ، فى قضية اتهامهم بارتكاب أعمال العنف والشغب التى جرت على نطاق واسع فى ميدان رمسيس منتصف شهر يوليو الماضى.. وذلك تمهيدًا لبحث إمكانية وجدوى الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، للمطالبة بإعادة محاكمة المتهمين والقضاء مجددًا بإدانتهم بارتكاب الاتهامات والجرائم المسندة إليهم.
وقال مصدر قضائى مسئول بالنيابة العامة - فى تصريح له اليوم – "إن قرار النيابة العامة ببحث إمكانية الطعن بالنقض على حكم الجنايات الصادر اليوم بتبرئة المتهمين، فور إيداع حيثيات الحكم ودراستها بمعرفة النيابة، إنما يأتى على ضوء توافر العديد من الأدلة التى أوردتها التحقيقات، والتى تؤكد ارتكاب المتهمين لما هو منسوب إليهم من جرائم ، تضمنت محاولة اقتحام قسم شرطة الأزبكية واستهداف الضباط وأفراد الشرطة بأسلحة نارية وخرطوش وقطع الطريق أعلى كوبرى السادس من أكتوبر .
وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين 10 اتهامات.. وجاء بأمر الإحالة الذى أعده المستشار محمد حته رئيس نيابة الأزبكية بإشراف المستشار وائل حسين المحامى العام الأول لنيابات شمال القاهرة الكلية ، أن المتهمين ارتكبوا جرائم الشروع فى القتل العمد مع سبق الإصرار ، والبلطجة ، واستعمال القوة والعنف مع ضباط وأفراد الشرطة المكلفين بخدمة تأمين ميدان رمسيس ، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص ، وحيازة أسلحة بيضاء بدون ترخيص، وتخريب وإتلاف المنشآت العامة والأموال المملوكة للغير عمدا، والتجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة ، وقطع الطريق ، وتعطيل وسائل النقل ، وحيازة مواد معجلة للاشتعال "مولوتوف" وفى حكم المفرقعات. وكانت معاينة النيابة قد كشفت أن المتهمين (أحدهم سورى الجنسية) حاولوا اقتحام قسم شرطة الأزبكية باستخدام الأسلحة النارية وقنابل المولوتوف ، غير أن قوات الأمن والأهالى قاموا بالتصدى لهم ، فقاموا (المتهمون) بإضرام النيران فى نقطة

شرطة ميدان رمسيس وأتوا على محتوياتها ، حيث حازوا 3 عبوات "جراكن" بنزين سعة الواحد منها 30 لترا لاستخدامها فى إعداد قنابل المولوتوف.
كما أظهرت المعاينة قيام المتهمين بتحطيم محطة ترام مصر الجديدة ، وأحدثوا تلفيات عديدة وجسيمة بكوبرى أكتوبر أثناء قطعهم للطريق به ، وحطموا إشارات المرور بالطرق ، كما تسببت زجاجات المولوتوف الحارقة التى قاموا باستخدامها فى حرق بضائع العديد من الباعة فى ميدان رمسيس ، وعثرت النيابة أيضا على كميات كبيرة من فوارغ الطلقات النارية والخرطوش فى محيط الأماكن التى وقعت بها الأحداث.
وأظهرت تحقيقات النيابة أن المتهمين قاموا بإطلاق أعيرة نارية وخرطوش ضد الشرطة والأهالى ، على نحو تسبب فى إصابة 27 من ضباط وأفراد الشرطة ، من بينهم 10 من ضباط وأفراد الشرطة أصيبوا بطلقات نارية وخرطوش ، أحدهم رئيس مباحث قسم الأزبكية الذى أصيب بطلقات خرطوش ، بينما بلغ عدد المصابين من المواطنين والأهالى من سكان المنطقة 40 مواطنا أصيبوا بطلقات نارية وأسلحة بيضاء.
وكشفت التحقيقات عن قيام المتهمين بسكب مواد ملتهبة "بنزين" على أحد المواطنين من الرافضين لتصرفاتهم ، وإشعال النيران به ، على نحو تسبب فى حدوث حروق بالغة به ، حيث أفاد التقرير الطبى الخاص به أنه أصيب بحروق بنسبة 45 % من جسده