سياسى فرنسى: مصر تسير على طريق التعافى

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 21 يناير 2014 15:32
سياسى فرنسى: مصر تسير على طريق التعافى
متابعات

أكد الخبير الفرنسى شارل سان برو مدير مرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس أن مصر تسير الآن على الطريق الصحيح للتعافي، بعد أن أقر الدستور الجديد الذى يؤسس لدولة القانون.

وقال سان برو الأستاذ الجامعى المتخصص فى الشئون الإسلامية والسياسية – فى تصريح خاص بباريس اليوم الثلاثاء - إن مصر تستعد فى الوقت الحالى لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية..معربًا عن اعتقاده من أن فرنسا يتعين عليها أن تقف وبشكل واضح إلى جانب مصر فى الوقت الراهن.

وأضاف الخبير الفرنسى أن هناك بعض القوى لديها نوع من الغموض

والالتباس حيال ما يجرى فى مصر، ولكن على فرنسا ألا تكون كذلك، وأن تتضامن بشكل كامل مع مصر فى هذه المرحلة التى تؤسس فيها البلاد لإرساء سيادة القانون.

وعن رؤيته لما تنتظره مصر خلال المرحلة المقبلة من تنفيذ خارطة الطريق..قال إن الاستفتاء يعد خطوة أولى فى تنفيذ خارطة الطريق تتبعها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية..مشيرًا إلى ما يتردد عن الترشيح المحتمل للفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة نائب

رئيس الوزراء وزير الدفاع إلى الانتخابات الرئاسية.

وأعرب سان برو عن اعتقاده أنه فى مرحلة معينة تحتاج البلاد إلى رجل يجسد الحركة الوطنية كما كان الحال بالنسبة لفرنسا مع الرئيس الأسبق الجنرال شارل ديجول "واليوم يتضح أن حركة التعافى فى مصر تحتاج إلى أن يجسدها شخص يحظى بدعم وثقة الغالبية العظمى من الشعب المصري".

وتابع "الشعب المصرى هو الذى يريد من الفريق أول عبد الفتاح السيسى أن يخوض غمار الانتخابات الرئاسية، ولذا عليه أن يقوم بدور تاريخى، وأن يستجيب لما ينتظره الشعب منه".

وفيما يتعلق بالانتخابات، اعتبر الخبير الفرنسى أن الدستور المصرى الجديد يشبه دستور الجمهورية الخامسة فى فرنسا وبالتالى فإنه من الضرورى إجراء الانتخابات الرئاسية أولا قبل التشريعية.
 

أهم الاخبار