أبوشادي: أدوية الإعلانات الوهمية قتلت مواطنين

أخبار وتقارير

الاثنين, 20 يناير 2014 12:37
أبوشادي: أدوية الإعلانات الوهمية قتلت مواطنين وزيرا التموين والاعلام فى ورشة العمل
بوابة الوفد - متابعات

كشف الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن الإعلانات المضللة المنتشرة حاليا فى جميع وسائل الإعلام والتى تخاطب المواطن المصري ومنها إعلانات (الأدوية المعالجة لبعض أمراض السكر والكبد) أدت إلى وفاة بعض المواطنين لاعتمادهم على هذه الإعلانات المضللة وترك الأدوية الصحيحة التى يصفها الأطباء.

وأشار خلال ورشة عمل ميثاق الشرف الإعلاني وحماية المستهلك التى عقدت، اليوم الإثنين، بحضور الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، وحازم درع، رئيس الجمعية المصرية للإعلان، وعاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك،  إلى جشع بعض أصحاب الإعلانات المضللة لاستغلال تردي الثقافة وانتشار الفقر والأمراض المزمنة وبث إعلانات تضر بصحة المواطنين.

وطالب الوزير جميع المواطنين بعدم التعامل بالشراء عن البعد إلا من خلال مصادر موثوقة منها ومن محلات معتمدة وبفاتورة شراء حتى يمكن الرجوع إليهم فى حالة ظهور أي عيب فى السلعة أو حدوث اي مضاعفات صحية منها.

كما طالب وزير التموين المواطنين برفع الدعاوى الجنائية فورا فى حالة تعرضهم لأي إعلان مضلل يضر بصحتهم أو يتعرضون فيها لعمليات نصب.

من جانبها أكدت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة

الإعلام، على أهمية دور جمعيات حماية المستهلك فى الدول المتحضرة، مشيرًة إلى أن فشل كثير من الحكومات يعود إلى عدم نجاح جمعيات حماية المستهلك فى ضبط الأسواق وحماية المواطنين من الإعلانات المضللة.

وطالبت الحكومة بضرورة دعم منظمات المجتمع المدني من خلال قوانين رادعة وتشريعات فى ميثاق الشرف الإعلاني تتصدى للإعلانات المضللة وتؤكد مبدأ العقاب حتى لاتصبح مجرد حبر على ورق.

وأضافت أن هناك العديد من القنوات التلفزيونية على القمر المصري النايل سات تبث تلك الإعلانات المضللة وهى قنوات بعضها بدون ترخيص أو تبث من قمر قريب على نفس التردد أو لم تحصل على ترخيص من الجهات المنوط بها لبث هذه الإعلانات.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز تلقى فى الفترة السابقة العديد من الشكوى الخاصة بإعلانات لمنتجات تحمل إيحاءات جنسية لا تتناسب مع عادات وثقافة البيت المصري.

وأضاف أن الجهاز بالتعاون مع الجهات المشاركة يسعى فى المرحلة الحالية إلى تفعيل ميثاق الشرف الإعلاني الذى صدر عام 2005 وتضمن المواصفة القياسية 4841 الصادرة عن الهيئة العامة للموصفات والجودة الخاصة بالإعلانات.

أهم الاخبار