تأجيل تشغيل طريق "قسطل – حلفا" لأسباب سياسية

أخبار وتقارير

الأحد, 19 يناير 2014 13:31
تأجيل تشغيل طريق قسطل – حلفا لأسباب سياسيةجمال حجازى رئيس هيئة الموانئ البرية
متابعات:

أكد جمال حجازى، رئيس هيئة الموانئ البرية أن طريق "قسطل - حلفا" المصرى - السودانى جاهز للتشغيل، موضحا أن السبب فى تأخير البدء فى تشغيله يرجع لأسباب سياسية.

وقال حجازى - خلال مؤتمر صحفى عقده بمقر وزارة النقل اليوم الأحد - "إن الأمر يحتاج إلى إجراءات بروتوكولية بين البلدين"، مشيرا إلى أنه كان مقررا المقرر تشغيله فى شهر يونيوالماضى، وإعتبر أن تشغيل الميناء سيحقق انتعاشة اقتصادية بين البلدين ويساهم فى حجم حركة التجارة الحالية بين مصر والسودان والتى تصل إلى 6 مليارات جنيه.
وأوضح أن هيئة الموانئ البرية تقدمت بطلب للحصول على قطع أراض لإنشاء موانئ جافة، بالقرب من ميناء شرق بورسعيد أوداخله، بما لا يخالف المخطط العام للميناء، ويحقق أهداف التنمية فى الميناء، ويساهم فى تخفيف التكدس بشرق بورسعيد.
وقال إن الهيئة تتجه إلى إجراء تعديلات تشريعية، منها تعديل قانون الجمارك ليتوافق مع إدارة المراكز اللوجستية لتنفيذ مشروعات النقل متعدد الوسائط، مشيرا إلى إلى أنه تم تعديل قانون الهيئة.
وأشار حجازى إلى أنه تم الحصول على أراض لتنفيذ وإنشاء الموانئ السبعة

المخطط إنشاؤها فى مدن السادات والعاشر من رمضان و6 أكتوبر، وبنى سويف، وسوهاج، وبرج العرب، من أجل إنشاء مركز لوجستى وميناء جاف فى كل منها.
وأوضح أنه سيتم طرح إنشاء ميناء 6 أكتوبر على مساحة 400 فدان خلال الشهور القادمة، ويتبعه طرح العاشر ثم السادات، وأن الهيئة راعت ربط هذه المشروعات بالطرق والسكك الحديد، وأشار إلى أنه ﺳﻴﺘﻢ ﻃﺮﺡ ﻛﺮﺍﺳﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺖ ﺧﺒﺮﺓ إﺳﺒﺎﻧﻰ لإﻧﺸﺎﺀ أﻭﻝ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺟﺎﻑ ﺑﺨﺪﻣﺎﺕ ﻟﻮﺟﺴﺘﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﺎﺩﺱ ﻣﻦ أﻛﺘﻮبر بتكلفة تقدر بحوالى نصف مليار جنيه.
ﻭأضاف أﻥ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﺳﻴﻀﻢ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻭﺧﺪﻣﺎﺕ ﻟﻮﺟﺴﺘﻴﺔ ﻭﻣﺤﻄﺔ ﺣﺎﻭﻳﺎﺕ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺣﺠﻢ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ، وأن ﻛﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺳﻴﺘﻢ ﻃﺮﺣﻬﺎ فى ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍلأﻭﻝ من العام الجاري.

أهم الاخبار