رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربى يتوجه لسويسرا لحضور "جنيف 2"

نبيل العربي
نبيل العربي

يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى غدًا الاثنين" إلى سويسرا، وذلك للمشاركة فى مؤتمر "جنيف -2" والمقرر انعقاده الأربعاء المقبل.

وقال المتحدث الرسمى باسم الأمين العام السفير ناصيف حتى إن الجامعة العربية ستقوم بعملية تنسيق بين الوفود العربية المشاركة فى المؤتمر لبلورة الموقف العربى لحل الازمة والقائم على ضرورة تنفيذ وثيقة جنيف الأولى فى 30 يونيومن العام 2012 والتى ينعقد على اساسها جنيف -2 .
وأضاف فى تصريحات له اليوم الاحد، أن الجامعة العربية تعلق أهمية كبيرة على إنطلاق هذا المؤتمر ونجاحه رغم الصعوبات التى يدركها الجميع، موضحا أن إنطلاق المؤتمر يوم الاربعاء المقبل على المستوى الرسمى الدولى هوعمل هام وضرورى وأساسي، وشدد على أن الجامعة العربية ومن خلال مبعوثها المشترك إلى سوريا الأخضر الابراهيمى تدعم كل جهود الامم المتحدة والاطراف الاقليمية والدولية المؤثرة لمسار الحل السياسى الذى يبقى حلا سوريا بامتياز.
وأوضح أن الجلسة الافتتاحية الاولى التى ستنطلق فى مونتروبسويسرا يوم الاربعاء المقبل سوف تضم كل الاطراف المعنية وبعد يومين تنطلق المفاوضات فى جنيف بين وفدى الحكومة والمعارضة وبرعاية الابراهيمى فى المقر الاوروبى للأمم المتحدة هناك، موضحا ان الابراهيمى باعتباره مخولا من الامم المتحدة والجامعة العربية سيقوم بالدور الاساسى وهومتابعة تنفيذ اجندة هذا المؤتمر.
وإعتبر أن إنعقاد مؤتمر " جنيف - 2 " بحد ذاته هوخطوة ايجابية ويضع قطار الحل السياسى على طريقه السليم للأزمة السورية، مشددا على ضرورة إنقاذ سوريا باعتباره ليس مصلحة سورية فقط بل هومصلحة عربية ودولية، ورحب باعلان الائتلاف السورى المعارض بالمشاركة فى مؤتمر " جنيف - 2 "، مؤكدا أن هذا المؤتمر لن يقتصر على جلسة واحدة بل سيطلق عملية سياسية للحل السياسى فى سوريا على قاعدة بيان جنيف الأول .
يذكر أن الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى توجه اليوم الاحد إلى العاصمة السودانية الخرطوم للمشاركة فى اجتماعات المجلس الاقتصادى والاجتماعى على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب، والمخصص لبحث فى تنفيذ مبادرة الرئيس السودانى عمر البشير لاقرار المشروع العربى للاستثمار الزراعى وسد الفجوة الغذائية فى العالم العربى والذى اقرته القمة العربية الاخيرة فى الدوحة .