أبو شقة:"الثلثان" فخ يعرض البرلمان للبطلان

أخبار وتقارير

السبت, 18 يناير 2014 12:50
أبو شقة:الثلثان فخ يعرض البرلمان للبطلانالمستشار بهاء الدين أبوشقة
كتبت - منة الله جمال:

أكد المستشار بهاء أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد، والفقيه القانونى أن النظام الانتخابى الأمثل لمصر هو القوائم النسبية، موضحاً أننا نمر بمرحلة نسعى فيها إلى تأسيس ديمقراطية تقوم على الرأى والرأى الأخر، وأن يكون هناك تبادل للسلطة، وهذا لن يتأتى إلا من خلال قوتين على الأقل تتنافس.

وأوضح "أبو شقة" فى تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، اليوم السبت، أن إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية توفر لكل قوى أو حزب سياسى يريد أن

ينافس فى السباق الانتخابى أن يحصل على نسبة تواجده فى الشارع، عكس النظام الفردى الذى لا يمثل الناخب التمثيل الصحيح.
وأشار "أبو شقة" إلى أن القوائم النسبية أفضل خاصة أن المجتمع المصرى يعانى من انخفاض فى التعليم، حيث إن الناخب يدخل للصندوق ويبحث عن الرمز أوالصورة وليس اسم الناخب.
ولفت "أبو شقة" إلى أن النظام المختلط بنسبة الثلثين للفردى والثلث للقوائم
يدخلنا فى شبهة عدم الدستورية، لأننا سنكون أمام ذات العيب الدستورى الذى من أجله حكم بعدم دستورية مواد الانتخاب لعدم المساواة، مطالباً بأن تكون النسبة 50% للفردى و50 % للقوائم.
وشدد "الفقيه القانونى"، على أنه بذلك سنضمن عدم الطعن بعدم الدستورية وتحقيق مزايا النظامين، مشيراً إلى أن النظام الفردى يتميز بتحقيق التواصل وبين الناخب وعضو البرلمان، عكس القائمة التى ينتخب فيها الناخب الحزب وليس الأشخاص.
وكانت مصادر مقربة من الرئاسة قد أعلنت أن الرئيس عدلى منصور سيصدر قراراً بقانون إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية على أن تكون البرلمانية بالنظام المختلط ثلثين للفردى والثلث للقوائم.

أهم الاخبار