الصحة:مصر خالية من أنفلونزا الطيور من إبريل الماضي

أخبار وتقارير

السبت, 18 يناير 2014 01:01
الصحة:مصر خالية من أنفلونزا الطيور من إبريل الماضي

نفت وزارة الصحة ظهور أية حالات من مرض أنفلونزا الطيور فى جمهورية مصر العربية منذ شهر ابريل من العام الماضى 2013،لافتة الي ان أخر حالة كانت قد ظهرت في سوهاج.

وأوضحت الوزارة عدد الحالات المسجلة والمبلغة الى كافة الجهات الدولية خاصة منظمة الصحة العالمية خلال عام 2013 "4 حالات "مقارنة بعدد" 39 "حالة عام 2011،و"11" حالة فى عام 2012.

كما قامت منظمة الصحة العالمية فى مناسبات عديدة بالإشادة بمستوى الشفافية لوزارة الصحة المصرية بالإبلاغ الفورى عن الحالات المصابة بمجرد تأكيد التشخيص بالمعامل المركزية بالوزارة وإعادة التأكيد من معامل مركز الأبحاث الأمريكية بالقاهرة.

وتتجه معظم الجهات الدولية المختصة بهذا المرض للتعاون بين المختصين بصحة الانسان والحيوان لاجراء تقييم المخاطر عن امكانية ظهور حالات جديدة أو حدوث طفرات جينية للفيروسات مما قد يهدد الصحة العامة فى العالم.

وفى هذا المجال، فقد تم اختيار مصر كأول دولة فى العالم لتطبيق هذا النهج العلمى فى تقييم المخاطربالاشتراك بين وزارة الصحة

ووزارة الزراعة اضافة الى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.

ونوهت الوزارة الي دورها الفعال فى رسم السياسات الوقائية الاستباقية الدولية فى للتعامل مع الحالات الوبائية من هذا المرض عند حدوثه.

وأكدت الوزارة أنها تولى مع كافة شركائها اهتماما كبيرا بالتحذير الذى أعلنه خبراء منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة الدولية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية فى اجتماعهم الأخير فى روما فى 16 سبتمبر الماضى من إمكانية انتشار لهذه الفيروسات فى موسم انتقال الأنفلونزا القادم.

كما تقوم وزارة الصحة بتنشيط نظم الترصد ودعم قدرات المعامل فى التشخيص لضمان سرعة اكتشاف الحالات واتخاذ الإجراءات الاحتوائية فى التوقيت المناسب.

كما أوضحت وزارة الصحة أن خطورة الانتقال الموسع لهذه الفيروسات طبقا لآخر تقييم دورى يشير إلى درجة خطورة متدنية إلى حين ظهور مؤشرات جديدة عن الفيروسات المتسببة فى انتقال المرض إلي الإنسان أو الطيور.

ويشار الي ان بعض وسائل الإعلام قد تداولت ظهور حالات انفلونزا الطيور بمحافظة الدقهلية .
 

أهم الاخبار