رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نقل شكاوى الناخبين فى الخارج للجنة الانتخابات

أخبار وتقارير

الخميس, 09 يناير 2014 14:56
نقل شكاوى الناخبين فى الخارج للجنة الانتخابات
كتبت- سحر ضياء الدين

صرح المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطى بأن الوزارة  قامت  بنقل العديد من شكاوى وشواغل عدد من الناخبين فى الخارج إلى اللجنة العيا للانتخابات؛

خاصة فيما يتعلق باشتراط اللجنة تقديم وثيقة أصلية لإثبات الشخصية سواء كانت بطاقة رقم قومى أو جواز السفر المميكن؛ وذلك فى ضوء ما يواجهه عدد من الناخبين بدول الخليج من مشاكل تتعلق بعدم توافر أصل الجواز أو بطاقة الرقم القومى لديهم .. وأنهم طلبوا إبداء مرونة فى المستندات المطلوبة للتصويت نظرًا لحضورهم للتصويت من أماكن بعيدة.

وواصل المصريون فى الخارج التوافد على مقار بعثات مصر الدبلوماسية للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على الدستور الجديد.

وصرح المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطى بأن عملية الاقتراع للمصريين بالخارج فى كافة السفارات تسير فى اليوم الثانى على التوالى

بشكل طيب ولا يعكر صفوها أية مشاكل كبيرة تعيق عملية التصويت.

وأوضح عبد العاطي أنه تم حتى الآن طباعة أكثر من ٧٧ ألف بطاقة بيانات اللازمة لعملية التصويت مشيرًا إلى أنه من المتوقع زيادة كثافة التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد القادمين باعتبارها أيام عطلات نهاية  الأسبوع فى الدول العربية والأجنبية.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية يتابع عن كثب  التقارير الواردة لغرفة العمليات التى يرأسها نائب الوزير السفير حمدي لوزة للاطمئنان على حسين سير عملية التصويت؛ حيث تشير التقارير الأولية الواردة من البعثات التى أجريت بها عملية التصويت فى١٣٨ بعثة دبلوماسية إلى أنه لم تحدث أية مشاكل أو معوقات تعرقل عملية التصويت فى اليومين الأول

والثاني على التوالي.

وقال المتحدث الرسمى إن من بين الشكاوى أيضاً طبقاً لما رصدته غرفة العمليات بالوزارة عدم تمكن العديد من المواطنين من التصويت لعدم تسجيلهم على موقع اللحنة العليا للانتخابات رغم ان اللجنة أتاحت التسجيل للمصريين بالخارج لاكثر من ٤٥ يومًا.

أضاف عبد العاطى أن نائب وزير الخارجية السفير حمدى لوزة قام بالفعل من خلال تواصله المستمر مع السيد المستشار رئيس اللجنة العليا بنقل هذه الشواغل تباعا باعتبار أن اللجنة هى الجهة القضائية المستقلة الوحيدة المنوط بها تحديد الضوابط والتعليمات التى تحكم عملية التصويت فى الخارج وان وزارة الخارجية جهة تنفيذ.

وردًا على سؤال حول سير عملية التصويت فى بعض الأماكن التى شهدت محاولات تشويش  قبل بدء التصويت للمصريين بالخارج مثل فرنسا وبريطانيا قال المتحدث الرسمى إن عملية التصويت فى سفارة وقنصلية مصر بباريس تسير على ما يرام وبشكل طبيعى .. كما تسير عملية التصويت أيضاً فى لندن بشكل طبيعى بعد محاولة البعض دس رسالة إلكترونية كاذبة منسوبة للسفارة المصرية تزعم تأجيل عملية التصويت.

 

أهم الاخبار