دكتور مصطفى السيد :

تطوير الصناعة في مصر يبدأ من البحث العلمي

أخبار وتقارير

الاثنين, 06 يناير 2014 17:37
تطوير الصناعة في مصر يبدأ من البحث العلمي
متابعات

أكد العالم المصري الدكتور مصطفى السيد أستاذ الكيمياء بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ضرورة الربط بين البحث العلمي والصناعة في مصر، مشيرا إلى أن تطوير الصناعة يبدأ من البحث العلمي والاستثمار فيه.

وأوضح -خلال الندوة العلمية التي نظمتها كلية الهندسة بشبرا اليوم الاثنين لعرض النتائج التي تم التوصل إليها في مجال "النانوتكنولوجى"- أن القانون الأمريكي نفسه ضد إنشاء الحكومة للمصانع ويعمل على تشجيع البحث العلمي بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال الاستثمار فيه لخدمة الصناعات المختلقة.
وشدد السيد على ضرورة زيادة إنفاق الحكومات فى العالم على البحث العلمي، موضحا أن الاكتشافات العلمية ونتائج الدراسات تفتح مجالات وآفاقا جديدة للصناعات التي توفر فرص عمل وتدر أرباحا تعود على المجتمعات والشعوب.
ودعا إلى زيادة الاستثمار فى مجالات البحث العلمي

المختلفة، مؤكدا أهمية التفاعل بين العلماء ورجال الصناعة لتلبية الاحتياجات خاصة فى المجالات التكنولوجية الجديدة.
من جانبه، أكد الدكتور علي شمس الدين رئيس جامعة بنها أهمية توسيع قاعدة المشاركة في البحث العلمي بالأقسام المختلفة بكلية الهندسة في مجال النانوتكنولوجي، مشيرا إلى أن الجامعة تعمل على تشجيع شباب الباحثين للتقدم بأبحاث ومشاريع تهدف إلى خدمة المجتمع، حيث أنها تمنح للشباب الباحثين مبالغ قد تصل إلى 100 ألف جنيه لرفع قدراتهم البحثية.
وأضاف شمس الدين أنه تم وضع خطة للارتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمي داخل الجامعة حيث تم إنشاء مركز لدعم البحث العلمي بهدف دعم وتطوير الأبحاث العلمية بالجامعة فضلا عن التواصل المستمر مع الجامعات والمراكز البحثية العالمية المتطورة وكذلك تدريب كوادر علمية مؤهلة تقود المجتمع فى المجالات العلمية المختلفة.

أهم الاخبار