حجى: تطويرالتعليم مشروع قومى لمصر

أخبار وتقارير

الاثنين, 06 يناير 2014 16:30
حجى: تطويرالتعليم مشروع قومى لمصرالدكتور عصام حجي مستشار رئيس الجمهورية
كتب- محسن سليم:

أكد الدكتور عصام حجي مستشار رئيس الجمهورية العلمي، أنه يعكف حاليًا بمشاركة عدد من الخبراء في مجال التعليم  على وضع الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي.

وقال حجي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التربية والتعليم الدكتور محمود  أبو النصر  بقصر الاتحادية  بعد عصر اليوم الاثنين إن أي تغيير في مصر لن يكون إلا بوجود تعليم وتغيير المنظومة التعليمية حتى تستطيع استيعاب مبادئ الثورة؛ لافتاً إلى أن تطوير التعليم والنهوض به هو المشروع القومي لمصر.

وأوضح  حجي  أن الخطة مكونة من ثلاث مراحل وتم عرضها على الرئيس وستطرح الإستراتيجية للحوار المجتمعي والنقاش مع المختصين، مناشدًا شباب مصر، وكل الشعب المصري للوقوف صفًا واحدًا لمحاربة أشد أعداء مصر وهو الجهل والفقر والمرض.

لافتا إلى أنه ليس هناك قوة  لمحاربة  هؤلاء الأعداء إلا بتطوير التعليم  الذي يحتاج إلى إصلاح عاجل .

وقال  حجي مخاطبا "معلمي مصر" أنتم أهم ناس في مصر لأن عليكم أكبر مهمة في مصر وهي تغيير الواقع وبناء عقول ومستقبل هذه الأمة..مشيرًا إلى أن تطبيق الإستراتجية هي مسئولية الشعب المصري أيضاً.

ونوه  حجي إلى  أن وجهة نظر رئاسة الجمهورية في

تطوير التعليم هي محو الأمية وتطوير التعليم الفني فبالتعليم الفني نستطيع بناء اقتصاد مبني على الصناعة والموارد.

وأكد  أن مشروع التعليم ليس ديكورًا لأنه المخرج الوحيد لتطوير الأمة.

ومن جانبه قال محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم،  إنه تم عرض الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي من  2014  وإلى 2030   علي الرئيس خلال لقاء اليوم، مشيرًا إلى أنها مكونة من ثلاث مراحل.
وأشار  الوزير  إلى إن الرئيس اطلع على الخطة، وأبدى ترحيبه بها وتطرق اللقاء  لموضوع محو الأمية،  لافتا إلى  أن عام 2014 هو عام محو الأمية ومن ضمن المشروع التأهيل للتوظيف.

وقال أبو النصر إن الاهتمام بالتعليم أمن قومي ومشروع قومي والدور عليكيم أنتم المعلمون والإداريون ومن تعملون في وزارة التربية والتعليم .

وقال الوزير إن المراحل  الثلاثة وهي 2014 إلى 2017  والسنة الأولى هو عام التغيير والثانية هي 2017 إلى 2022 ومن 2022 إلى 2030 والإستراتيجية قابلة للتغير مع التغيرات التي تطرأ عليها، موضحًا أن الإستراتيجية

تشمل جميع مراحل التعليم ومنها التعليم الفني.

وفي رد على سؤال حول المدارس  التابعة لجماعة الإخوان, قال الوزير تابعنا المدارس والمناهج التي كانت تدرس تم منعها.. مشيرًا إلى أن هناك 87  مدرسة تم التحفظ عليها وإدارتها وتم مراجعة كشوف الصرف ويتم عمل مجلس إدرة لكل مدرسة ورفع العملية التعليمية للأحسن.

وقال  الوزير إننا نحاول أن نصل في  2017 إلى 35 طالبًا في الفصل ونستهدف تقليل الكثافة ، موضحا أن هناك مشاركة مجتمعية من رجال الأعمال والفنانين ومنهم محمد صبحي سيبني 50 مدرسة ولدينا مشاركة  من المهندس  ساويرس لبناء 3 آلاف مدرسة في 5 سنوات بالإضافة إلى  المدارس التي تم إهدائها من دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأكد أن المعلم هو هدف رئيسي للخطة الإستراتيجية للتعليم، كما أننا مهتمون بالموهوبين؛ وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة .

وقال إن أمان الطلاب شيء هام جدا يجب مراعاته  ونرصد أمان الطلاب ولا يوجد حالات خطيرة وكلها حالات تفاعلنا معها 24 ساعة وكل طفل في مصر أمانة في رقبتي .

وقال الوزير إن 70 % من المدارس الجديدة تم بناؤها في الصعيد و30 % وجه بحري وأنجزنا 250 مدرسة في خمس شهور في نظام الفصل الواحد .

وقد اجتمع  الرئيس عدلي منصور مع وزير التربية والتعليم ومستشار الرئيس العلمي الدكتور عصام حجي  ومستشاروزير التعليم  دكتور علاء عبد الغفار والدكتور هناء حسنين قاسم مسئولة القرائية بالوزارة حيث تم عرض الإستراتيجية على الوزارة .

أهم الاخبار