الرَّبَّاط تستقبل مساعد وزير الصحة الأمريكى

أخبار وتقارير

الاثنين, 06 يناير 2014 13:47
الرَّبَّاط تستقبل مساعد وزير الصحة الأمريكىد. مها الرباط
كتبت - هبة أحمد:

استقبلت مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان اليوم الدكتورمايلز ديلار مساعد وزير الصحة الأمريكى وذلك بمقرالديوان العام للوزارة.

دار الحوار حول العلاقات المصرية الأمريكية فى المجال الصحى والدور الذى يقوم به التعاون المصرى الأمريكى المشترك فى هذا المجال وآفاق تطويره.

أوضحت الرَّبَّاط لديلار البرامج المختلفة التى تقوم بها وزارة الصحة بالتعاون مع عدد من الجهات الإقليمية والدولية للتعامل مع عدد من الأمراض المعدية والنجاحات التى تحققت من خلالها مثل البرنامج القومى للڤيروسات الكبدية والذى رشحته منظمة الصحة العالمية كواحد من أنجح البرامج دوليًا لعلاج المرض، وكذلك السيطرة على مرض إنفلونزا الطيور وتناقص حالات الإصابة البشرية به فى مصر عامًا بعد عام.

ناقشت وزيرة الصحة والسكان أيضًا قضية

الالتهاب الكبدى الڤيروسى سى، والخطوات التى تتخذها مصر للسيطرة عليه وعلاجه، والنجاحات التى تحققت من خلال العلاج بالانترفيرون، وقالت الوزيرة أن العلاجات الجديدة التى يتم تطويرها لعلاج الڤيروس تفتح بابًا جديدًا لعلاج المرض وأن المحاولات الإكلينكية للعلاج بالجيل الجديد من الدواء قد بدأت بالفعل فى مصر على ١٠٠ مريض.
وأكدت وزيرة الصحة ضرورة العمل على توفير الأجيال الجديدة من أدوية الڤيروسات الكبدية للمريض المصرى، والعمل أيضًا على توفيرها بسعر مناسب يتناسب مع أعداد المرضى المحتاجين للعلاج، وقد توافق ديلار مع الرَّبَّاط قائلا أن العاملين فى القطاع الصحى
يدركون تمامًا أهمية التغطية العالمية للعلاج بالأجيال الجديدة من الأدوية وأن تتوافر بأسعار معقولة لأن العالم قد تعلم من الأخطاء التى حدثت عند طرح أدوية الإيدز من قبل.
وأكد مساعد وزير الصحة الأمريكى أهمية التعاون الإقليمى مع مصر فى المجال الصحي، وأن الولايات المتحدة تهتم بالتعاون مع الجمهورية مصر العربية فى هذا المجال الحيوى الذى يمس حياة جميع المواطنين، وأن الخطوات التى تتخذها مصر فى المجال الصحى، لا سيما فى مجال التعامل مع الأمراض المعدية، لها أكبر الأثر على المجالين الدولى والإقليمى، معتبرًا أن مصر تقدم القيادة والدليل للمنطقة فى المجال الصحي.

فى النهاية اتفق الطرفان على تقعى لعدد من مبادرات الدعم التقنى والعلمى والبحثى من الولايات المتحدة لوزارة الصحة فى مجالات الأمراض المعدية والڤيروسات الكبدية والسلالات المعدية المقاومة للعلاجات والمضادات الحيوية، كما اتفق الطرفان على تفعيل عدد من الخطوات الإيجابية واللقاءات المستقبلية لتطبيقها.

أهم الاخبار