بمشاركة القطاع الخاص

اطلاق مبادرة بناء 3000 مدرسة تجريبية متميزة

أخبار وتقارير

الاثنين, 06 يناير 2014 13:37
اطلاق مبادرة بناء 3000 مدرسة تجريبية متميزةصورة أرشيفية
كتب - زكي السعدني:

أطلق الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم مبادرة إنشاء 3000 مدرسة تجريبية متميزة خلال 5 سنوات فى مختلف محافظات الجمهورية.

وذلك بنظام مشاركة القطاع الخاص (ppp)، بحضور المهندس محمد فهمي، مدير هيئة الأبنية التعليمية، واللواء نبيل عامر مستشار الوزير لتنمية الموارد  والمهندس سميح أنس ساويرس، والفنانين محمد صبحى ويسرا والدكتورة منال عبد الرازق والأستاذ محمد أمين .
أكد أبو النصر أنه سوف يتم البدء فى الخطوات التنفيذية للمبادرة بطرح 370 قطعة أرض فى المناطق الأكثر حرمانا من التعليم، لبناء مدارس بها، مشيرا إلى أنه كانت هناك ضرورة لأفكار غير نمطية لحل مشكلة الإتاحة .
وأشار الى أن تعاون القطاع الخاص والحكومى يحقق شعار "معا نستطيع" الذى ترفعه الوزارة، وكشف عن أن  الوزارة تحتاج الى 50 مليار جنيه إضافية على ميزانيتها الأصلية لبناء 10.000 مدرسة تحتاجها لاستيعاب الأطفال فى سن التعليم  .وأشار الوزير الى أن هذه المبادرة ستوفر آلاف الوظائف للمعلمين والإداريين، وفى ذلك مساهمة فى حل مشكلة البطالة ، فضلا عن قيام قطاع الأعمال بأكمله بالمشاركة فى بناء هذه المدارس . وأضاف أن هذه المدارس سوف تقدم خدمات تعليمية متميزة ، لافتا الى أن مصروفاتها ستكون متوسطة وتتراوح بين 1200 و2000

جنيه، على أن تغطى هذه المصروفات تكاليف المدرسة .ولفت الوزير الى أن العنصر الرئيسى فى الخطة الإستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعى هو إتاحة مكان لكل طفل فى سن المدرسة، ولكن تسعى الوزارة على التوازى الى تحقيق الجودة فى العملية التعليمية .
وأشار الفنان محمد صبحى الى أن الدكتور محمود أبو النصر هو أول وزير يضع يده على المشكلة الحقيقية فى مصر . ولفت الى أنه يتمنى ألا يكون الأمر مجرد بناء عدد من المدارس ، مطالبا  بتغيير فلسفة بناء المدارس بحيث تشتمل المدرسة على قاعة مسرح صغيرة وفناء يسمح بممارسة الرياضة . وأضاف صبحى أن المهم هو بناء البشر قبل بناء الحجر، مشددا على أن يكون المعلم قدوة أخلاقية لطلابه . وناشد صبحى طلاب الجامعات والمدارس الخاصة دعم هذا المشروع.

 

أهم الاخبار