القوصى يكشف أسباب فشل مفاوضات سد النهضة

أخبار وتقارير

الأحد, 05 يناير 2014 19:38
القوصى يكشف أسباب فشل مفاوضات سد النهضة
كتب-حسن صلاح الدين ومحمد امين:

أعرب الدكتور ضياء القوصى خبير شئون  المياه ومستشار وزير الموارد المائية السابق عن قلقه الشديد لفشل المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا بشان أزمة سد النهضة.

وقال القوصي إن المشكلة تكمن فى عدم وجود شىء مدون أو مضابط للمفاوضات التي تجرى وهناك اجتماعات كثيرة تعقد بهذا الشأن وتكون تصريحات المسئولين فيها متناقضة وكل على هواه.

وأضاف المستشار السابق  لوزير الري فى تصريحات خاصة
لـ "بوابة الوفد" أن تدخل بعض القوى الخارجية من وراء الستار لإبقاء هذه الأزمة قائمة فى مصر ليس من شأن اللجنة لأن دورها هو التفأوض فقط , أما الجانب الامنى فله المسئولين عنه , لافتا الي انة لا فرق فى المفاوضات بين الحكومة الحالية و السابقة امام التعنت الشديد من الجانب الاثيوبى فى المفأوضات، ملقياً اللوم على المسئولين الذين اهملو هذا الملف

منذ عام 1998.
وطالب القوصي بوجود "محضر إجتماع" بعد كل اجتماع يعبر عن اهدافه والمطلوب منه وما انجزه هذا الاجتماع اضافة الي ايجاد طرق يمكن ان نسلكها لحل هذه الأزمة واقربها الوساطة عن طريق دول لها علاقات قوية بكافة الجوانب و تسطيع تقريب وجهات النظر بينهم والأقرب لذلك الهند أو الصين أو تركيا ودول أخرى تسطيع ممارسة الضغط على الجانب الاثيوبى.
وقال  القوصى اثيوبيا لو تعلم ان مصر لديها "كروت ضغط" لما كانت فعلت  ذلك مؤكداً ان حلول العنف بالنسبة لمصر "مستبعدة" مشدداً  في الوقت ذاتة على ان مصر لديها  حلول أخرى مثل الوساطة والتوافق والتحكيم الدولى ومنظمة الأمم المتحدة وغيرها.
وتابع ان ايصال نهر النيل بنهر الكونغو "لا فائدة منه" وليس حل بديل ويضر بالقضية الحالية ويضعف من موقف الجانب المصرى والسودانى فى التفاوض.


 

أهم الاخبار