رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصنيف الإخوان كإرهابية متروكة لتقدير كل دولة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد السفير محمد المنيسي - وزير الخارجية السابق– أن وزارة الخارجية قدمت إخطار للجامعة العربية، بالقرار الذي أصدرته رئاسة الوزراء باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية، ليطبق عليها قانون الإرهاب الذي يطبق على مثل هذه الجماعات.

وأضاف المنيسي أن الجامعة العربية بدورها ستقوم بإخطار الدول العربية، لتصنيف جماعة الإخوان كإرهابية لافتا إلى أن الحكومة المصرية طالبت من جامعة الدول العربية، إقرار اتفاقية ضد الإرهاب.
و أكد "المنيسي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن وزارة الخارجية تتولى إخطار الأوساط الدولية بتصنيف مصر لجماعة الإخوان كجماعة إرهابية بطريقتين، أولهما، بشكل ثنائي عن طريق إرسال البعثات المصرية إلى الخارج واستقبال الوفود الأجنبية الاتية إلى مصر وإبلاغها بالقرار، وتم تطبيق ذلك بنجاح مع فرنسا من خلال إبلاغ السفارة الفرنسية في مصر بالقرار .
وأشار وزير الخارجية السابق أن الطريقة الثانية تتمثل في إبلاغ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالقرار الذي اتخدته مصر ضد جماعة الإخوان لتتولى إبلاغ باقي الدول العربية.
وعن وجود أية قوانين تلزم الدول الأجنبية، باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية قال "المنيسي" إن مثل هذه الأمور متروكة لتقدير كل دولة، فقد صنفت الولايات المتحدة على سبيل المثال جماعة حماس

كجماعة إرهابية، و كنا في مصر نتعامل معها و نمد لها العون إلى فترة قريبة.
و فيما يخص تعامل الوزارة مع المصريين  المغتربين المنضمين لجماعة الإخوان، علق قائلا: "لا نفرق بين مصري و مصري أخر، هذه شغلة القضاء " .
و على جانب آخر فقد أوضح "المنيسي" أن ما أثير حول مساندة قطر لجماعة الإخوان وتزويدها بالسلاح والعتاد لمحاربة الجيش المصري حتى الآن يندرج تحت توقعات أو استنتاجات، والحكومة لا تتعامل مع الأمور إلا بشق قانوني، و لكن إذا وصل للحكومة أن الحكومة القطرية تسعى لخراب مصر فلن تتهاون الحكومة أبدا، و عبر عن ما وصلت إليه العلاقات المصرية القطرية قائلا: "مش هقدر أقول أن علاقاتنا مع قطر حميمة، و لكنها لم تصل إلى مرحلة الصراع والتناحر ".