رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في مجالي الخدمات الجوية والغاز:

توقيع اتفاقيتين بين مصر وقبرص

أخبار وتقارير

الخميس, 12 ديسمبر 2013 15:09
توقيع اتفاقيتين بين مصر وقبرص الببلاوى
كتب - ناصر فياض:

شهد د  حازم الببلاوي  رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاقيتين بين مصر وقبرص في مجالي الخدمات الجوية والغاز،  بحضور الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيديس.

تأتي الزيارة الرسمية للرئيس القبرصي إلى القاهرة بدعوة من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية، حيث تم خلال الزيارة بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تجدر الإشارة إلى أن قبرص تعد من أهم الدول الداعمة لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، كما أن العلاقات المصرية القبرصية تتميز بخصوصية

شديدة، وتمتد إلى عهد الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر ومكاريوس إبان فترة مساندة مصر لقبرص للحصول على استقلالها.

وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بين رئيس الوزراء والرئيس القبرصى عقب مراسم التوقيع على الاتفاقيتين، وجه د. الببلاوى الشكر لقبرص على موقفها المؤيد لمصر داخل الاتحاد الأوروبى، معربا عن تطلعه لأن تشهد علاقات البلدين مزيداً من التعاون خلال الفترة القادمة فى مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة للاستفادة

من ميزة التقارب الجغرافى والثقافى بين البلدين. كما أكد رئيس الوزراء على موقف مصر الثابت تجاه القضية القبرصية، والذى يتأسس على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والتى تدعو إلى وحدة وسيادة الأراضى القبرصية.

من جانبه، أكد الرئيس القبرصى أن تأييد قبرص لمصر فى الاتحاد الأوروبى هو أقل ما يمكن أن تقدمه بلاده تعبيراً عما يربطها بمصر من علاقات تاريخية وتعاون، مضيفاً أن قبرص تدعم خيارات الشعب المصرى، وتساند خارطة الطريق.

كما أشاد الرئيس القبرصى بالمشاورات السياسية الثلاثية التى جرت بين مصر واليونان وقبرص فى 12 نوفمبر الماضى، مشيراً إلى أن هذا التعاون سوف يصب فى مصلحة شعوب الدول الثلاث.
 

أهم الاخبار