الزراعة:قرار وزارى خلال أيام بحظر ذبح عجول البتلو

أخبار وتقارير

السبت, 30 نوفمبر 2013 10:33
الزراعة:قرار وزارى خلال أيام بحظر ذبح عجول البتلوصورة أرشيفية
بوابة الوفد - متابعات:

يصدر وزير الزراعة قرارًا خلال أيام بحظر ذبح عجول البتلو لحماية الثروة الحيوانية المصرية والحد من تدهور الإنتاج الكلي لمصر من حيوانات إنتاج اللحوم والألبان.

وصرح الدكتور محمد فراج رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بأن إجمالى عدد عجول البتلو "الأقل من 200 كجم" التي يتم ذبحها سنويًا يصل إلي 400 ألف رأس مما يهدد الثروة الحيوانية فى مصر ويزيد من ارتفاع الأسعار.
يأتي ذلك بينما أكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة ، أن قرار حظر ذبح عجول البتلو يؤدي إلي زيادة كمية المعروض من اللحوم في الاسواق لأكثر من 500 ألف طن لحوم سنويا مما يقلل من إستيراد اللحوم من الخارج إلي أقل من 40 % سنويًا، وتوفر 5 مليارات جنيه يتم توجيهها للاستيراد من الخارج.
وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تقوم وزارة الزراعة بإعداد دراسة حول الاستفادة من الاعلاف التي

تنتجها المطاحن لتوفيرها للمربين بأسعار مناسبة تساعد في الحد من محاولات صغار المزارعين في ذبح العجول الصغيرة من الابقار والجاموس وتحقق لهم عائدا مناسبا خلال مراحل التسمين والتربية.
وتبحث وزارة الزراعة إعداد مشروع قومي لتحسين السلالات المصرية من الابقار والجاموس لزيادة الانتاج المحلي من اللحوم والالبان ، وزيادة إنتاجية رءوس الابقار والجاموس خلال مراحل التربية، مع الحد من إرتفاع مستلزمات الإنتاج للقطاع الحيواني، والاستفادة من المشروعات الدولية الناجحة في مجال التحسين الوراثي لقطعان الماشية المصري.
ومن المقرر أن تقوم الوزارة بعمل نماذج ناجحة لمزارع الانتاج الحيواني والالبان بعدد من المحافظات وربطها بخطة تطوير الارشاد البيطري والزراعي، لتشجيع صغار المربين علي تنمية الثروة الحيوانية لديهم والتوسع في الإنتاج، مع إيجاد الية مناسبة من خلال توفير قروض ميسرة تساعد في تنفيذ هذه المشروعات ومنها توفير 10 ملايين جنيه لتنمية مشروع تسمين عجول البتلو.

أهم الاخبار