مساعد وزير الخارجية السابق:

إتفاق إيران والدول الكبرى بالغ الأهمية للشرق الأوسط

أخبار وتقارير

الاثنين, 25 نوفمبر 2013 17:13
إتفاق إيران والدول الكبرى بالغ الأهمية للشرق الأوسط
كتبت - لبنى محمود:

قال السفير محمد منيسى مساعد وزير الخارجية السابق إن تخصيب اليورانيوم لا يتناقض مع توقيع مصر على اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط.

وأكد منيسي في تصريحات ل "بوابة الوفد" أن اتفاق إيران مع الدول الكبرى أمر بالغ الأهمية للشرق الأوسط لأنه سيقلل احتمالات هجمات ضد إيران وهذه مسألة بالغة الأهمية للشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه لو تم ضرب مفاعل إيران ستحدث كوارث بين الشرق الأوسط والدول الكبرى.
وأوضح أننا لسنا بحاجه لموافقة أحد لتخصيب اليورانيوم وأن من حق أى دولة تخصيبه، مشيرا إلى أن مصر عندما تنتهى من إنشاء المفاعلين الذى سيتم عملهم فى الضبعة سوف نحتاج إلى وقود نووى موضحا أن هناك  طرقيتين للحصول

عليه الأولى: الاتفاق مع الدول التى تعمل على انتاجه والمعتاد يكون الاتفاق مع الدولة التى أنشأت المفاعل، والثانية:أن نخصبه لدينا بمصر.
يذكر أن القوى الكبرى وإيران قد توصلت في جنيف إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
ووصف الرئيس الاميركي باراك أوباما الاتفاق المرحلي الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران بشأن برنامجها النووي يمثل "خطوة أولى مهمة"، مشيرا في الوقت عينه إلى استمرار وجود "صعوبات هائلة" في هذا الملف.

وقال أوباما في كلمة ألقاها في البيت الأبيض يوم السبت الماضي إن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف "يقفل الطريق الأوضح" أمام طهران لتصنيع قنبلة نووية، مجددا الدعوة إلى الكونجرس بعدم التصويت على عقوبات جديدة على إيران.
 

أهم الاخبار