وزير الطيران يلتقي سفير جنوب السودان بالقاهرة

أخبار وتقارير

الأحد, 24 نوفمبر 2013 11:11
وزير الطيران يلتقي سفير جنوب السودان بالقاهرةجانب من اللقاء
كتب - عبدالخالق خليفة:

في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل، استقبل ظهر اليوم الأحد المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني بمكتبة السفير "انتوني كون" سفير جنوب السودان بالقاهرة.


وعرض الوزير خلال الاجتماع الاستعداد الكامل لوزارة الطيران المصرية لوضع وتنفيذ الخطط الهادفة لتطوير قطاع الطيران بدولة جنوب السودان، ويشمل ذلك البنية التحتية للمطارات وأنظمة الملاحة والشحن الجوي وتدريب الكوادر البشرية، وكذلك بحث إنشاء شركة طيران باستثمار مشترك بين مصر وجنوب السودان.
ووجه فاضل الدعوة لوزير الطيران بجنوب السودان لزيارة مصر لمناقشة المشروعات المشتركة، كما أبدى فاضل استعداده لزيارة جنوب السودان في أقرب وقت.

وصرح فاضل بأن"العلاقات الأزلية بين مصر وجنوب السودان تحتم علينا تكثيف الجهود من أجل رفع كفاءة منظومة الطيران بجنوب السودان، وخاصة  أنها من المناطق الواعدة التي تشهد نموا كبيرا في الحركة الجوية". و أضاف "

أن مصر بما لديها من خبرة كبيرة في مجال الطيران المدني قادرة على أحداث نقلة نوعية في قطاع الطيران المدني بجنوب السودان، وهو ما يساهم في تعزيز حركة الاستثمار في هذه المنطقة".
ومن جانبه صرح السفير انتوني كون إننا ننظر إلى مصر على أنها الامتداد الطبيعي لجنوب السودان، ونعتبر مصر للطيران هي الناقل الوطني لنا، حيث تربطنا بالعالم الخارجي عن طريق رحلات مباشرة بين جوبا والقاهرة، ونحن نطالب بزيادة عدد هذه الرحلات نظراً لتزايد حجم الحركة.

وأضاف السفير كون "إننا نسعى إلى تعزيز التعاون مع مصر للطيران خاصة في مجال الشحن الجوي ونتطلع إلى تطوير البنية التحتية لمطار جوبا ليسمح بهبوط الطائرات الكبيرة".


هذا وجدير بالذكر أن مصر للطيران هي أول شركة طيران عربية تشغل رحلاتها إلى مطار جوبا بجنوب السودان، وتشغل حاليا 4 رحلات أسبوعية مباشرة بين جوبا والقاهرة .

أهم الاخبار