لأول مرة فى المطارات المصرية:

تطبيق إجراءات الجوازات ببصمة اليد أوائل العام القادم

أخبار وتقارير

الأربعاء, 20 نوفمبر 2013 09:35
تطبيق إجراءات الجوازات ببصمة اليد أوائل العام القادممطار الغردقة
كتب - عبدالخالق خليفة:

يشهد مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة الدولى تطبيق مشروع إنهاء إجراءات السفر ببصمة اليد والتى ستقضى على ظاهرة الزحام وتكدس الأفواج فى طوابير أمام كانترات الجوازات بالمطار فى رحلات السفر والوصول.

صرح بذلك مصدر بالجوازات وقال إن المشروع سيبدأ العمل به مع افتتاح مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة الدولى.
وأشار إلى أن المشروع يتضمن تركيب كبائن زجاجية فى المخصص للجوازات فى صالات السفر والوصول ومركب بهذه الكبائن أجهزة حديثة تقوم بقراءة بيانات الكارت الذكى أو الشريحة الموجودة فى جوازات سفر رجال الأعمال والأجانب أما الراكب العادى فسوف ينتقل إلى الكاونترات التقليدية المعمول بها حاليًا موضوحًا أن الراكب يقوم بوضع بصمة يده على الجهاز الموجود خارج الكبينة فيفتح له باب الدخول ليغلق فورًا بعد دخوله حتى لايدخل شخص آخر ثم يقوم الراكب بوضع الشريحة وبطاقة شركة الطيران الناقلة فى جهاز داخل الكبينة

ليتم التعرف على البيانات فى الجهاز والتأكد من سلامتها ليفتح بعدها باب الخروج بعد طبع كارت جوازات يشمل جميع بيانات الراكب.
وأضاف أن هذه الأجهزة تعمل بدقة متناهية وتأمين كامل للمعلومات بالإضافة إلى سرعة إنهاء الإجراءات وتوفير الوقت والجهد.
وأشار المصدر إلى أن هذه التجربة كانت ستطبق فى مبنى الركاب الجديد بمطار القاهرة الدولى عند افتتاحه إلا أنه تعذر تطبيق المشروع لأسباب فنية.
ومن جانب آخر أكد مصدر مسئول بالشركة المصرية للمطارات أن هذه الأجهزة تواكب عملية التطوير والتحديث للمطارات ومبنى الركاب الجديد بالغردقة الذى يقع على مساحة 95 ألف متر مربع بتكلفة تبلغ مليار و900 مليون جنيه.
وقال إن عمليات التطوير تشمل أيضًا إنشاء ممر جديد للطائرات بطول 4 كم وعرض 60 سم لاستقبال الطائرات العملاقة مثل الإيرباص 380 وزيادة سعة المطار الاستيعابية إلى 13 مليون راكب سنويًا بعد تشغيل المبنى الجديد.

أهم الاخبار