رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فهمى: العلاقات المصرية- السعودية أكثر من ممتازة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 00:08
فهمى: العلاقات المصرية- السعودية أكثر من ممتازة

قال نبيل فهمى، وزير الخارجية، إن الاجتماع الرباعي الذي يجمع وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا سيبحث قضايا ثنائية لتنمية العلاقات بين البلدين اقتصاديا وسياسيا وأمنيا وعسكريا.

وأوضح فهمي، في لقاء مع قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الروسية نشر الاثنين قبيل زيارة وزيري خارجية ودفاع روسيا سيرجي لافروف وسيرجي شويجو على التوالي إلى مصر، أن الاجتماع سيتناول عددا من الملفات في المنطقة منها عملية السلام والأزمة السورية والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وحول سؤال عن علاقات مصر

بالسعودية وصف وزير الخارجية هذه العلاقات بأنها أكثر من ممتازة في الوقت الراهن.

وفي سياق تعليقه على زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى القاهرة، قال إن زيارة كيري إلى مصر كانت إيجابية وشهدت مصارحة شاملة خلال المباحثات بين الطرفين.

وأشار في نفس الوقت إلى أن الولايات المتحدة لم تتعامل في الماضي مع الشعوب العربية وإنما مع الحكومات.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية قال إنه لا يوجد حل

عسكري للأزمة وأنه "لابد من التوصل إلى حل سياسي.

وحول قيام الجيش المصري بتدمير الأنفاق الواقعة على الحدود مع قطاع غزة، قال فهمي إن هذا الإجراء يصب في مصلحة الأمن القومي المصري.

وفي معرض حديثه عن العلاقات بين القاهرة وأنقرة قال فهمي إن السفير المصري لن يعود إلى تركيا في المستقبل القريب.

يشار إلى أن العلاقات بين مصر وتركيا شهدت توترا على خلفية الانتقادات الشديدة من جانب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والمسئولين الأتراك لعزل مرسي ووصفه بـ"الانقلاب" وفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وتهجمه على شيخ الأزهر أحمد الطيب مما دفع مصر إلى استدعاء سفيرها لدى أنقرة للتشاور في شهر أغسطس الماضي.

أهم الاخبار