رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوات البحرية تستقبل " فارياج "

بوابة الوفد الإلكترونية

صرح عقيد أركان حرب أحمد محمد على، المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة، أن السفينة الحربية الروسية "فارياج" وصلت إلى ميناء الإسكندرية،

صباح اليوم والتى تزور مصر حاليًا، فى إطار زيارة غير رسمية لتعزيز الروابط والعلاقات العسكرية بين القوات البحرية المصرية والروسية .
تابع، أنها تعد أول زيارة لسفينة حربية روسية إلى ميناء الإسكندرية منذ عام 1992، وتأتى هذه الزيارة تزامنًا مع زيارة مرتقبة لوزيرى الخارجية والدفاع الروسيين [سيرجى لافروف - سيرجى شويجو] إلى القاهرة، يومى [13، 14] نوفمبر الجارى .

أضاف، أن قائد قاعدة الإسكندرية البحرية كان فى استقبال السفينة الحربية الروسية، حيث جرت لها مراسم استقبال، طبقًا للتقاليد والأعراف البحرية بتبادل إطلاق [21] طلقة مدفع من إحدى القطع البحرية المصرية. يصاحبها الموسيقات العسكرية، والسفينة " فارياج " أثناء دخولها الميناء، حيث يبدأ الطراد الروسى " فارياج " مهمته الأولى فى البحر المتوسط لتوحيد مجموعة السفن والقوارب التابعة للبحرية الروسية بالمنطقة، وذلك مروراً بقاعدة الإسكندرية البحرية، والتى تستمر زيارته لها لمدة [6] أيام .

أشار إلى أن  قائد السفينة الروسية وبرفقته عدد من ضباط الطاقم، قاموا بوضع أكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات البحرية تقديراً لما قدمته البحرية المصرية من بطولات يحفل بها التاريخ البحرى عالمياً .
أوضح أن الطراد الصاروخى "فارياج"، يعد واحداً من أكبر القطع البحرية التى تعمل حالياً ضمن الأسطول الروسى بالبحر المتوسط، وسوف يتولى مسئولية التشكيل العملى الدائم لسلاح البحرية الروسية بعد أن يحل محل الطراد "موسكو" التابع لأسطول البحر الأسود الروسى، وهو دخل الخدمة عام 1989 ضمن تشكيل سلاح

البحرية الروسية بالمحيط الهادى، ويبلغ طوله [186] متراً ووزنه [11.489] ألف طن وبسرعة تبلغ [32] عقدة، ومدى إبحار يصل إلى [7500] ميل بحرى، بما يعادل [30] يوماً ، والطراد مجهز بـعدد [16] منصة لإطلاق الصواريخ من منظومة " فولكان " المضادة للسفن عالية التوجيه، التى يبلغ مدى إطلاقها لحوالى [700] كم ، كما يحمل على متنه عدداً من الهليكوبترات من طراز "كى - 27" القادرة على اكتشاف وتدمير الغواصات ومكافحة عمليات القرصنة، كما يحمل أيضاً على متنه مجموعات من العناصر المقاتلة من مشاة البحرية الروسية ذوى المهام المتعددة .

كما يتضمن تسليح الطراد " فارياج " قواذف الصواريخ والمدفعيات مختلفة الأعيرة بالإضافة إلى الطوربيدات ، فضلاً عن منظومة رادارية ولاسلكية متقدمة .

جدير بالذكر أن الطراد " فارياج " هو النسخة الثالثة لمشروع " 1164 - أتلانت " ، ويطلق على هذا الطراز لقب قاتل حاملات الطائرات لما يتميز به من قدرة عالية على إصابة الأهداف بدقة فى البر وفوق سطح الماء من مسافات بعيدة .