غدًا..القومى للإنسان ينظم ندوة"لاجئو سوريا فى مصر"

أخبار وتقارير

الاثنين, 11 نوفمبر 2013 10:10
غدًا..القومى للإنسان ينظم ندوةلاجئو سوريا فى مصرمحمد فايق
كتبت - منة الله جمال:

ينظم المجلس القومى لحقوق الإنسان ندوة حول اللاجئين السوريين بعنوان "لاجئو سوريا فى مصر آليات المساعدة والحماية"، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، غدًا الثلاثاء بأحد الفنادق.

وأوضح المجلس فى بيان له اليوم، أن الندوة تأتى تأكيدًا على أن حماية اللاجئين السوريين فى مصر ليس مجرد شعار ولكنه هدف يسعي إلى تحقيقه كل الأطراف التى تعمل على حمايتهم وتلبية احتياجتهم الأساسية.
وأشار البيان إلى أن تحقيق هذا الهدف يعتمد على التعرف على الأطر القانونية التى تنظم وضع اللاجئين فى مصر والتزاماتها الدولية، وتحليل خريطة اللاجئين السوريين والتعرف على أوضاعهم ومراكز توطنهم وأعدادهم وطبيعة الأنشطة الاقتصادية التى يمارسونها والمشكلات والمعوقات التى يواجهونها، ومناقشة ووضع آليات واستراتيجات للتغلب على هذه المعوقات واتخاذ إجراءات ملموسة فى أقرب وقت لوضع العلاجات الملائمة.
ولفت البيان إلى أن الندوة تهدف إلى العمل مع المحامين والإعلاميين والسياسيين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدنى وموظفى الدولة والمؤسسات الإغاثية على التعريف بحقوق اللاجئين، والتزامات الدولة المضيفة تجاههم، والوقوف على السبل المثلى لتقديم المساعدات والحماية التى تتطلبها ظروفهم الحالية.
وسيفتتح الندوة محمد فايق رئيس المجلس والسفير محمد الدايرى الممثل الإقليمى للمفوضية السامية لشئون اللاجئين بالقاهرة وعلاء شلبى أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ويشارك فى الندوة ممثلين لوزارات الخارجية، الداخلية، التعليم، التضامن الاجتماعى، العدالة الانتقالية، منظمات المجتمع المدنى، المحامين، الإعلاميين، السياسيين؛ المثقفين والمؤسسات الإغاثية.

أهم الاخبار