عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو شقة: مصر فى حاجة للإبقاء على الشورى

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المستشار بهاء الدين أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد أن مصر فى حاجة ماسة للإبقاء على مجلس الشورى لافتا إلى أن الأنظمة البرلمانية بالعالم أجمع، بها نظام برلماني مكون من غرفتين ومصر كانت أولى الدول التى تطبق نظام البرلمان ذو الغرفتين.

وأشارأبوشقة فى تصريحات لـ"بوابة الوفد"  إلى أن الغرض من وجود مجلس الشورى هو إصدار مشروعات القوانين ودراستها دراسة كافية وجيدة  من حيث الصياغة اللفظية واللغوية والقانونية حتى يكون أقرب للبعد من العيوب والعوارالقانوني.
وقال أبو شقة إنه يؤيد إبقاء نظام الغرفتين لأن من فوائد مجلس الشورى أنه يأتى بأشخاص أصحاب كفاءات عالية وفنيين عن طريق التعيين, وهذا ما لا تفرزه الانتخابات العادية خصوصا بعد عزوف بعض الأشخاص عن خوض الانتخابات .
وأوضح أبو شقة, أن الأصوات التي تنادي بإلغاء مجلس الشورى ترجع لأن تكلفته تصل إلى850 مليونا, وهذا رقم غير صحيح, لافتًا إلى أن إجمالي تكلفة مجلس الشوري المعروفة والثابتة هي 150 مليون جنيه, نصفها مرتبات.
واعتبر أبو شقة, أن الحكم على مجلس الشورى بالإلغاء هي نظرة قاصرة لم تقرأ الأنظمة البرلمانية فى دول الخارج، مضيفًا أنه فى الفترة القادمة مصر سوف تحتاج ثورة شاملة في جميع المجالات كي يمكن مواكبة العالم، ويمكن تحقيق أهداف ثورتي يناير ويونيو.