رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سلماوي ينفي تهديد عضو النوبة بالاستقالته من الخمسين

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013 15:38
سلماوي ينفي تهديد عضو النوبة بالاستقالته من الخمسينمحمد سلماوي
متابعات :

نفي المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور محمد سلماوي ما تردد عن تهديد أحد أعضاء اللجنة بتقديم استقالته ،وقال"غير صحيح ما تردد عن تهديد حجاج حسن محمد،

ممثل النوبة بالانسحاب من لجنة الخمسين، وأنه كان حريصا على مواد تخص حق النوبيين، وتأكد أن هذا الحق منصوص عليه في الدستور".
وقال سلماوي- في مؤتمر صحفي عقده على هامش أولى الجلسات العامة التي انطلقت اليوم لمناقشة والتصويت على مواد الدستور التي تم الانتهاء من صياغتها- إن اللجنة اجتمعت اليوم بكامل هيئتها... وتم الانتهاء من صياغة 189 مادة من مجموع مواد الدستور، منها 18 مادة مستحدثة معظمهما في باب الحريات، مشيرا إلى أن الجلسة العامة للجنة الخمسين اليوم كانت إجرائية وتم استعراض المواد في الباب الثاني المتعلق بالحريات والحقوق والواجبات العامة تمهيدا للتصويت عليها يوم /الأحد/ القادم.
وأضاف:أن هناك بعض اللجان النوعية لم تنته بالكامل مع لجنة الصياغة بالاتفاق على بعض المواد، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن يستمر عمل هذه اللجان ولجنة الصياغة لحين الوصول لاتفاق.
وتابع: أن الاجتماع حدد مهمة اللجنة في المرحلة المقبلة وهي الإقرار النهائي لمواد الدستور، كما تم استعراض المرحلة الأولى من عمل اللجان النوعية والتي شارك فيها الأعضاء الأصليون والاحتياطيون، لافتا إلى أن أعضاء اللجنة أشادوا بالإسهام الكبير الذي قدمه الأعضاء الاحتياطيون في اللجان النوعية، وتم الاتفاق على الاستعانة بالأعضاء الاحتياطيين وأعضاء لجنة الخبراء العشرة في حال إعادة المناقشات في إحدى اللجان النوعية.
وقال إن المواد التي تم الانتهاء منها حتى الآن والاتفاق عليها داخل اللجان النوعية هي 189 مادة من مجموع المواد التي تزيد قليلا

عن المئتين ، منها 18 مادة مستحدثة ، وتم الاتفاق على ستة منها في لجنة الصياغة، أما الـ 12 مادة المتبقية التي لم يتم الاتفاق عليها من جانب لجنة الصياغة التي رأت ضرورة البدء بالمواد الأصلية ثم المواد المستحدثة.
وأوضح سلماوي أن الفترة القادمة ستشهد اجتماعات للجان النوعية مع لجنة الصياغة لحين الاجتماع القادم يوم الأحد القادم لبدء التصويت على المواد، مؤكدا أن هناك إصرارا على الانتهاء من الدستور في موعده المحدد.
وأشار سلماوي إلى أن اجتماعا عقد أمس بين رئيس اللجنة ووفد يمثل ما يعرف باسم لجنة فينيسيا برئاسة هير ميركيت، مشيرا إلى أن هذه اللجنة تابعة للاتحاد الأوروبي وتتكون من خبراء دستوريين كان لهم دور كبير في مساعدة الدول التي انضمت للاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أنه من الطبيعي اهتمام الاتحاد الأوروبي بمصر في مرحلة معينة تشهد بناء نظام ديمقراطي.
وأضاف: أنه جرت مناقشة طويلة بمشاركة د. منى ذو الفقار وكيلة لجنة الخمسين، منوها إلى أن الاجتماع خلص إلى ارتياح الوفد إلى ما تقوم به مصر بشأن خارطة المستقبل.

أهم الاخبار