عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشوبكى: اقتراح لسحب الثقة من رئيس الجمهورية

عمرو الشوبكى
عمرو الشوبكى

كشف الدكتور"عمرو الشوبكي" مقرر لجنة نظام الحكم عن وجود اقتراح بشأن الاستفتاء على  سحب الثقة من رئيس الجمهورية من خلال الاستفتاء الشعبى و ليس البرلمان ويقابله اقتراح بدعوة رئيس الجمهورية للشعب للاستفتاء حول حل البرلمان .

جاء ذلك خلال عرض" الشوبكى "أمام الجلسة العامة للجنة الخمسين أمس لأخر ما توصلت إليه اللجنة فى عملها بشأن إعداد الدستور الجديد.
وأوضح "الشوبكى" أن اللجنة تناقش منح العمد المنتخبين صلاحيات واسعة فى المستقبل لتكون أكبر من صلاحيات المحافظين المعينين.
وأعلن "الشوبكى "أن اللجنة انتهت من معظم أبواب نظام الحكم فى الدستور الجديد وخاصة فيما يتعلق برئيس الجمهورية والسلطة التشريعية و رئيس الحكومة و المجالس المحلية و مجلس الدفاع الوطنى و الهيئة الوطنية للانتخابات و المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ويبقى مجموعة من القضايا التى من المفترض حسم النقاش
حولها وهى مواد القوات المسلحة وشكل الانتخابات و نسبة الخمسين فى المائة عمال و فلاحين وكذلك التميز الإيجابي للمرأة و

الأقباط و الشباب وكذلك المواد الخاصة بالسلطة القضائية و القضاء العسكرى مشيرا إلى أن اللجنة ستنتهى من هذه المواد خلال الأسبوع المقبل.
واشار" الشوبكي" إلى وجود جدل داخل لجنة نظام الحكم حول ما أثير عن اتجاه للإبقاء على مجلس الشورى مشيرا إلى أن هناك اقتراح إعادة النظر فى هذه المسألة وقال إن الوضع الأدق إننا أمام تصور لتأسيس مجلس جديد هو مجلس الشيوخ باختصاصات و شكل جديد وهو أمر يحتاج لنقاش حول الحاجة لمجلس أخر وهو بكل التأكيد يختلف عن مجلس الشورى السابق مشيرا إلى ضرورة بحث الحاجة إلى وجود غرفة ثانية للبرلمان من عدمه.