رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخارجية:

زيارة آشتون تأتى فى إطار الاهتمام بمصر

أخبار وتقارير

الأربعاء, 02 أكتوبر 2013 14:37
زيارة آشتون تأتى فى إطار الاهتمام بمصر
متابعات :

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى أن زيارة ممثلة الاتحاد الاوربى للشئون الخارجية والأمنية كاترين آشتون لمصر تأتى فى اطار الاهتمام بمصر باعتبارها أكبر دولة عربية ومحور الاستقرار للشرق الأوسط.

وقال المتحدث فى اتصال هاتفى مع التليفزيون المصرى اليوم الأربعاء  ان آشتون قامت بزيارة مصر قبل ثورة 30 يونيو مرتين الا ان الفرصة لم تسمح لها بمقابلة فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر الشريف ، وقداسة البابا تواضروس ومن ثم وباعتبار ان الشخصيتين قامتان دينيتان هامتان فى مصر وفى العالم الاسلامى والمسيحى فقد طلبت آشتون ان تأتى مرة أخرى للقائهما.
وحول لقاء آشتون مع وزير الخارجية نبيل فهمى أكد عبد العاطى انه تم خلال اللقاء التركيز على العلاقات الثنائية خاصة ففيما يتعلق بالجوانب المالية والتجارية والاستثمارية للعلاقات بالاضافة الى مجموعة من القضايا الاقليمية الهامة وفى مقدمتها الازمة السورية وتطورات المباحثات الاسرائيلية الفلسطينية وموضوع سد النهضة ودور الاتحاد الاوربى فى اقناع كافة الاطراف المعنية بالعودة الى مائدة التفاوض والتركيز على منهج تحقيق المكاسب للجميع دون الاضرار بمصالح أى طرف وبصفة خاصة مصالح مصر المائية التاريخية .
واضاف انه جرى خلال الاجتماع مناقشة مبادرة مصر باعلان منطقة

الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل النووية والكيميائية والبيلوجية وأهمية قيام الاتحاد الاوربى بدور رئيسى فى عقد مؤتمر الشرق الاوسط المؤجل الذى كان من المفترض ان يعقد عام 2012 بشأن اعلان الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل على ان يعقد قبل نهاية هذا العام او فى الربيع القادم .
واشار الى ان وزير الخارجية طلب خلال اللقاء من آشتون بذل مساعيها بسرعة عقد هذا المؤتمر الهام دون التركيز على نوع معين من الاسلحة واغفال باقى الاسلحة .
وعن الوساطة بين قيادات العمل السياسى فى مصر قال عبد العاطى ان مسألة الوساطة مرفوضة شكلا وموضوعا وغير مقبولة على الاطلاق والسيدة آشتون اكدت على انها لاتحمل اية مبادرات وانها لايمكن ان تتدخل فى الشأن الداخلى المصرى .

أهم الاخبار