رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيري: أوباما قد يضرب سوريا دون رأي الكونجرس

أخبار وتقارير

السبت, 07 سبتمبر 2013 14:28
كيري: أوباما قد يضرب سوريا دون رأي الكونجرسجون كيري
بوابة الوفد - متابعات:

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الرئيس باراك أوباما يتمتع بصلاحية الإيعاز بشن هجوم ضد سوريا حتى إذا قرر الكونجرس عدم إعطائه الضوء الأخضر للقيام بذلك.

واستذكر الوزير كيري في مقابلة مع صحيفة "هافينجتون بوست" الإلكترونية أن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون فعل ذلك عندما قرر التدخل في أزمة كوسوفو من خلال إرسال قوات عسكرية إلى المنطقة، كما اتبع الرئيسان جورج بوش ورونالد ريغن سياسية مماثلة.

ورجح كيري ألا يرد الرئيس السوري بشار الأسد على أي ضربة عسكرية ضد نظامه لأنه ليس معنيا بتصعيد الموقف من خلال إقدام الولايات المتحدة أو إسرائيل على الرد المضاد.

وفي غضون ذلك أوضح زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي إريك

كانتور أن التصويت على مشروع القرار الخاص بتوجيه ضربة لسوريا سيجري خلال الأسبوعين القادمين.

وكان أقطاب مجلس الشيوخ الأمريكي حيث يتمتع الحزب الديمقراطي بالأغلبية قد أوضحوا أمس أنهم يتوقعون إجراء تصويت على مشروع القرار  الأسبوع القادم.

وتتواصل اليوم بشكل مكثف الجهود التي تبذلها الادارة الامريكية لحشد دعم دول العالم لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا بسبب الهجوم بالاسلحة الكيماوية قرب دمشق الشهر الماضي، وسيجتمع الوزير كيري في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا مع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي لبحث الملف السوري كما انه سيطلعهم على سير المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

وسيلتقي كيري في باريس غدا الاحد بممثلين

عن جامعة الدول العربية ثم في لندن بالرئيس محمود عباس.

وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قد صرّح في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا امس بان هناك شعوراً متزايداً لدى دول العالم بأنه لم يعد من الممكن وقوف موقف المتفرج إزاء ما يجري في سوريا.

وأشار الرئيس أوباما إلى أن جميع الدول تقر بأنه تم استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا في حين تنصب الخلافات على سبل الرد الملائم.

وعاد الرئيس اوباما الى واشنطن الليلة الماضية في ختام قمة الدول العشرين.

وفي غضون ذلك افادت صحيفة لوس انجلوس تايمز ان الادارة الامريكية تلقت تقارير استخبارية حول استخدام النظام السوري للاسلحة الكيماوية منذ شهر يوليو حزيران من العام الماضي.

واضافت الصحيفة ان اعضاء في الكونغرس تلقوا انذاك التقارير السرية حول استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا من مسؤولين كبار في اجهزة الاستخبارات الامريكية الا انهم قالوا ان هذه التقارير لم تتضمن أدلة قاطعة.

 

أهم الاخبار