عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حجي:"الفضاء"مدخل التنمية بكافة المجالات الحيوية

د.عصام حجى
د.عصام حجى

قام د.عصام حجي المستشار العلمى لرئاسة الجمهورية ود.رمزي استينو وزير البحث العلمى والدكتورمدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد ,

وعلوم الفضاء بجولة تفقدية للمدينة الفضائية بمنطقة التجمع الخامس اليوم للتعرف على إمكانياتها وأقسامها على أرض الواقع.
وأكد حجي  خلال الجولة أنه لا بديل لمصرأن تدخل عصر الفضاء باعتباره مدخل التنمية في كافة المجالات الحيوية التي تحتاجها مصر حاليًا، خاصة المياه، التغيرات المناخية، البيئة.
وأشار حجي إلى أن مشروع الفضاء المصري يجب أن يكون في مقدمة أولويات الدولة لمساهمته في بناء المستقبل العلمي لهذا الوطن.

وقال حجي "يجب أن ندخل عصر الفضاء مجبرين , وليس مخيرين نتيجة للتحديات الضخمة التي نواجهها,  والتي تحتاج إلى حلول علمية مبتكرية، وبرنامج الفضاء المصري أكبر حلم للعلماء المصريين لمصر فى الوقت الحالى، فبجانب الإنجازات التى ستتحقق من خلاله إلا أنه سيساعد المصريين فى الخروج من دائرة الإحباط التى تحيط بهم".

وأضاف حجي "سيتم عقد لقاء فى قصر الاتحادية بحضور جميع القيادات العلمية العاملة فى برنامج الفضاء المصرى وعرض الرؤية الكاملة للمشروع على رئيس الجمهورية لاتخاذ قرار سريع لرفع الظلم والقضاء على الروتين الذى يعد السبب الرئيسى لإعاقة عمل البرنامج، مؤكدًا أن هذا المشروع يحتاج إلى دعم كبير من رئيس الجمهورية".

وأكد حجي ضرورة التركيز على الأهداف العلمية للمشروع والتى ستتيح الانفتاح على دول العالم المختلفة وتجعلنا جزءًا من الشبكة الدولية لدراسة تأثير التغيرات المناخية فى العالم خاصة من خلال استخدامه فى دراسات تأثير التغيرات المناخية على المناطق الصحراوية والتى لا يوجد أحد يوليها اهتمامًا.

وأشار حجي إلى أنه سيتم الاتفاق مع الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة على تنفيذ مشروع علمى بالتعاون مع العديد من الجهات بوضع أجهزة تصوير متقدمة على الطائرة التى تمتلكها الهيئة للقيام بمسح شامل لمنطقة حوض النيل، للاستفادة من تلك البيانات والتعرف على التحديات التى تواجههنا.

وشدد حجي على أن تولية هذا المنصب يعكس إيمان القيادة السياسية الحالية بأنه بالعلم والتعليم ستستطيع مصر العبور من تلك المرحلة الحرجة لتصل إلى مصاف الدول المتقدمة وليس بالسياسة فقط ، مشيرا إلى أنه ليس

وصيًا على العلماء المصريين ولكنه صوت للعلماء والباحثين فى رئاسة الجمهورية.

وأعرب المستشار العلمى لرئاسة الجمهورية عن أمله فى أن تكون الهيئة القومية للاستشعار من البعد هى المصدر الأساسى لصور الأقمار الصناعية لجميع الهيئات, وأن تكون مركزا رئيسيا لقواعد البيانات فى مختلف المجالات التى تخدم الأهداف التنموية للدولة.

من جانبه، أكد الدكتور رمزي استينو وزير البحث العلمى أنه قد حان الوقت ليكون البحث العلمى جزءاً أساسيا من استراتيجية الدولة , وله دور فعال فى التنمية، موضحاً أن هذا اللقاء يستهدف الاستماع إلى كافة المقترحات , والأفكار لعلماء الهيئة، فالعلماء هم الذين سيشاركون فى تطوير ودعم ملامح منظومة البحث العلمى لمصر بما يساهم فى تحقيق نهضة اقتصادية قائمة على المعرفة.

فيما أشار الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاءإلى أنه تم إعداد مشروع قانون لإنشاء الهيئة القومية للفضاء يسمح بتنفيذ أنشطة حيوية جدا ومهمة لتنمية الدولة سيتم رفعه لرئاسة مجلس الوزراء للبحث فيه.

وأكد مختار أن برنامج الفضاء المصرى يحتاج إلى نطاق تشريعى جديد لاستمرار العمل فيه بشكل لائق بمصر وبما يضمن استمرارية العمل فيه إلى جانب زيادة الدعم المخصص له وأن يكون تابعا لرئاسة الجمهورية مباشرة، مشيرا إلى أن الهيئة تولى اهتماما شديدا ببرنامج الفضاء المصرى على الرغم من التحديات التى تواجهه إلا أن العاملين به مصممون على تجاوز تلك العقبات والاستمرار فيه.